نواكشوط,  13/09/2018
خلدت وزارة التجارة والصناعة والسياحة ممثلة في ادارة التنمية الصناعية اليوم الافريقي للتكنولوجيا والملكية الفكرية تحت شعار" الاختراع محرك التنمية الصناعية" وذلك من خلال تنظيم طاولة مستديرة حول الملكية الفكرية تضمنت عروضا شملت العلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية.

وأوضح المدير المساعد لادارة التنمية الصناعية بالوزارة ، مسؤول الهيئة الوطنية للربط مع المنظمة الافريقية للملكية الفكرية السيد سيدي محمد ولد المصطفى في كلمة باسم وزيرة التجارة والصناعة والسياحة،أن نظام الملكية الفكرية يمثل آلية تحفيز تمنح للمخترعين امتيازا حصريا محدودا في الزمن من اجل استغلال ابداعاتهم مقابل تزويد المجتمع بالمعرفة ذات الصلة.

واضاف ان هذا النظام يسمح للمؤسسات بجعل الاستشارات المترتبة على البحث والتطوير مريحة ويمكن للمجتمع ان يستفيد من المزايا المتعددة التي تقدمها نتائج الابحاث ، مشيرا الى انه لم تعد هناك حاجة الى اثبات ان هذا النظام يعزز القدرة التنافسية للمؤسسات مما يتيح لها الحصول على حصص من الاسواق الدولية ويشجع الابداع والانشطة الابتكارية كما يعزز نقل التكنولوجيا.

وقال إن التوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز والتي تضمنها برنامجه الانتخابي والتي تشرف حكومة الوزير الاول السيد يحيى ولد حدمين، تهدف الى تسريع وتيرة النمو وتحقيق اهداف التنمية الصناعية وذلك من خلال وضع برامج لتطوير النشاطات القائمة على تشجيع التكنولوجيا والاختراع سعيا الى اقامة صناعات قادرة على المنافسة.

وأكد عمل الوزارة الدؤوب على تطوير ونشر المعلومات الخاصة بتطوير الملكية الصناعية على جميع التراب الوطني وذلك من خلال الحملات التحسيسية التي تقوم بها الهيئة الوطنية للربط مع المنظمة الافريقية للملكية الفكرية لنشر ثقافة هذه الملكية الفكرية.

تجدر الاشارة الى ان تخليد هذا اليوم اعتمد منذ العام 1999 من قبل الاتحاد الافريقي لتذكير صناع القرار والرأي العام الافريقي بالتحدي الرئيسي الذي يتعين على القارة مواجهته للالتحاق بباقي دول العالم التي وضعت الأسس التكنولوجية لتحقيق تنميتها المستدامة.
آخر تحديث : 13/09/2018 13:18:02

الشعب

آخر عدد : 11593

العملات

14/11/2018 11:05
الشراءالبيع
الدولار36.3736.73
اليورو40.8841.29

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي