اطار,  27/08/2018
دشن رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، مساء اليوم الاثنين في مدينة أطار مصنعا للتمور في هذه المدينة أطلق عيله اسم "مصنع تمور موريتانيا"ومختبرا لمعالجة أمراض النخيل .

واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله المصنع من طرف وزيرة الزراعة، السيدة لمينه بنت القطب ولد امم وبعض معاونيها .

وقطع رئيس الجمهورية الشريط الرمزي إيذانا ببدء تشغيل المصنع قبل أن يتجول في أجنحته كما استمع إلى شروح حول مكوناته وطاقته الاستيعابية والمراحل التي يمر بها تصنيع التمور قبل تعليبها وإرسالها إلى الأسواق.

وأوضحت وزير ة الزراعة، في كلمة بالمناسبة، أن هاتين المنشأتين تأتيان في إطار الجهود المبذولة لتنمية المناطق الواحاتية حيث سيعتمد في استغلالهما على استخدام أحدث الأساليب الخاصة .

و قالت الوزيرة إن مصنع التمور يوفر ما يتجاوز 60 فرصة عمل غالبيتها تلائم العنصر النسوي، ومنها 14% فرصة عمل دائمة، مبرزة أن هذا المصنع، الذي يتكون من أربعة غرف للتبريد، وغرفة للتجميد، وخمس ورشات لمعالجة وتثليج وتعليب التمور، وورشة لتعليب محاصيل الخضروات، يتسع لتخزين وتبريد خمسمائة طن قابلة للزيادة .

وأضافت وزيرة الزراعة أن هذا المصنع يتم تشغيل منشآته على ثلاثة خطوط: يختص الأول منها بتعليب التمور الناضجة بطاقة سنوية قدرها 500 طن، بينما يعمل الثاني على تجميد وتعليب التمور الطازجة بطاقةٍ تصل 30 طنا سنويا، أما الثالث فيختص بتخزين وتعليب محصول الخضروات خاصة الجَزر بطاقة سنوية قدرها 400 طن .

وأشارت الوزيرة إلى أن مختبر الأمراض والتقنيات الحيوية للنخيل يأتي ضمانا لتنمية مندمجة ومستديمة للزراعة الواحاتية وحمايتها من الأمراض والآفات .

ويتوفر المختبر المذكور على محطة مجهزة للبحث تمثل مجمعا وراثيا لأصناف النخيل عبر حدائق نموذجية على مساحة 10هكتارات .

ورحب كل من عمدة بلدية أطار السيد سيد احمد ولد اهميمد ورئيس اتحاد الرابطات الواحاتية في آدرار السيد سيدي ولد احمد برئيس الجمهورية والوفد المرافق له على أرض الولاية، مثمنين ما أنجزه من أعمال في حيز زمني وجيز، معتبرين تدشين هذين المصنعين يشكل لفتة كريمة للعمود الفقري لاقتصاد الولاية التي تحتضن نصف واحات النخيل على المستوى الوطني.

ويرى القائمون على المصنع أن اكبر المشاكل التي يعاني منها هي نقص المادة الأساسية، نظرا لقلة المنتوج (التمور والخضروات) هذه السنة بفعل ضعف كمية الأمطار المسجلة، إضافة إلى عدم وجود سوق مُوازٍ للسوق المحلي يتم الاعتماد عليه في عملية تسويق المنتوج.

ورافق رئيس الجمهورية خلال تدشينه للمصنع والي آدرار السيد الشيخ ولد عبد الله ولد أواه.
آخر تحديث : 27/08/2018 21:32:14

الشعب

آخر عدد : 11593

العملات

15/11/2018 10:39
الشراءالبيع
الدولار36.3736.73
اليورو41.0041.41

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي