أكجوجت,  27/08/2018
شهدت ولاية إنشيري خلال العشرية الأخيرة اطلاق مشاريع تنموية مهمة في مجال الكهرباء والماء والصحة والتعليم،

كما استفادت ضمن مقاربة الدولة لتقريب الادارة من المواطنين من مقاطعة جديدة هي مقاطعة بنشاب ومركز إداري في امحيجرات على المحيط الأطلسي.

وستتعزز خدمات الطاقة الكهربائية بالولاية من خلال الاستفادة من الفائض الذي تتوفر عليه البلاد في مجال الطاقة الكهربائية حيث سيتم نقل الكهرباء من نواكشوط إلى ازويرات مرورا باكجوجت وقد تمت المناقصة بهذا الخصوص وستنطلق الأشغال لاحقا في هذا المشروع، هذا بالإضافة إلى العمل على حل مشكل نقص المياه نهائيا من خلال برمجة هذه الولاية ضمن المشروع المنتظر لنقل مياه النهر الصالحة للشرب إلى الولايات الشمالية من البلاد.

وقد بذلت وزارة التهذيب الوطني خلال السنوات الأخيرة جهودا لضمان تعميم التغطية التربوية في الولاية التي تتوفر على 94 معلما، موزعين على 102 فصلا، إضافة إلى توفر الولاية على ثانوية و إعدادية، وتعزيزا لهذه البنية التحتية تقوم الوزارة حاليا ببناء عدة فصول جديدة.

وتشكل مدرسة تكوين المعلمين في أكجوجت التي أنشئت بموجب المرسوم 186/2014 الصادر بتاريخ 13 نوفمبر 2014 أحد أهم المنشآت التعليمية والتكوينية في الولاية عبر مساهمتها النوعية في إعداد الكادر البشري المؤهل لمزاولة مهنة التدريس وهي رابع منشأة تعليمية لتكوين المعلمين على المستوى الوطني تضاف إلى مدارس تكوين المعلمين بمدن كيهيدي ولعيون ونواكشوط.

وشهدت التغطية الصحية في ولاية إنشيري كباقي ولايات الوطن تحسنا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، حيث يوجد بهذه الولاية مستشفى جهوي ومركزين صحيين في اكجوجت وبنشاب إضافة الى أربع نقاط صحية في دمان ولجواد والعصماء وباللواخ، مما مكن من رفع نسبة التغطية الصحية بالولاية ما بين ( 70% إلى 75%)

وتشهد ولاية أكجوجت نموا مطردا بفعل جهود الشركات المعدنية الموجودة على أراضيها التي تشغل العديد من أبناء الولاية وتقوم بتدخلات في مجال تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الولاية، إضافة لتكفلها بالصيانة الدائمة للطريق المعبد الرابط بين عاصمة الولاية ومدينة نواكشوط.

و في مجال التنمية الحيوانية تقوم الدولة بدعم المنمين في هذه الولاية عبر توفير الأعلاف وحفر نقاط المياه وتوفير متطلبات الصحة الحيوانية.

وتتدخل مفوضية الأمن الغذائي في الجانب الاجتماعي عبر توفير المواد الأولية بأسعار مخفضة في حوانيت البيع المنتشرة في ضواحي ولاية اينشيري لدعم الفئات الأقل دخلا في عموم الولاية.

نشير إلى أن ولاية إنشيري التي تبلغ مساحتها 23,273 كم2، تضم مقاطعتين هي أكجوجت وبنشاب.
آخر تحديث : 27/08/2018 10:10:24

الشعب

آخر عدد : 11576

العملات

18/10/2018 11:09
الشراءالبيع
الدولار35.7236.08
اليورو41.2741.68

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي