كيهيدي,  25/08/2018
تقع ولاية كوركول على الضفة الشمالية من نهر السنغال الذي يمتد عبر أراضي موريتانيا والسنغال ومالي والنيجر بطول يتجاوز 1700 كيلومتر، وتبعد عن العاصمة نواكشوط أكثر من 400 كيلومتر، ويصل بينهما طريق بري معبد.
وتتميز ولاية كوركول بطابعها الزراعي والرعوي، حيث تنتشر فيها الزراعات المطرية والمروية، وتنتج مزارعها كميات كبيرة من الحبوب تساهم في سد حاجيات المنطقة وجزءا من الاستهلاك الوطني.

كما تعتبر مزرعتها النموذجية من أهم المزارع ، وقد أنشئت بتمويل من منظمة استثمار نهر السنغال على 723 هكتارا وتم توسيعها ودعمها بإشراف من وزارة الزراعة.

وتتميز الولاية بوفرة الأمطار والمراعي وهو ما خلق بيئة مناسبة لتربية أكثر من 300 ألف رأس من الأبقار والأغنام والإبل، وتنتشر في الولاية نحو سبعين غابة بعضها محمي بفعل التدخل الحكومي خلال السنوات الأخيرة.

وتضم ولاية كوركول أربع مقاطعات هي : كيهيدي و مقامة وأمبود ومونكل و 26 بلدية.

وقد شهدت مدينة كيهيدي عاصمة الولاية سنة 2017 تنظيم الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد الاستقلال الوطني في إطار سياسة الدولة للامركزية تخليد هذه المناسبة الوطنية الهامة تحت قيادة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، وذلك خارج العاصمة انواكشوط حيث تشهد هذه المناسبة تنظيم العديد من الأنشطة الاحتفالية من عروض عسكرية كبيرة، وسباقات للخيالة والجمالة وغيرها من الأنشطة، كما شهدت هذه المناسبة العزيزة على المواطنين القيام ببعض التدشينات الهامة لكبريات المشاريع التنموية في الولاية.

وتتوفر ولاية غورغول على سد فم لكليته الذي يعتبر من أهم السدود في المنطقة ويمكن هذا السد من ري العديد من الهكتارات المستصلحة لزراعة الأرز والسكر والخضروات وعينات أخرى من الحبوب.

وقد قامت الدولة بتعليمات سامية من رئيس الجمهورية بإطلاق أكبر انجاز لتوفير المياه الصالحة للشرب للعديد من القرى الواقعة على خط مثلث الأمل بمناطق آفطوط وذلك من خلال مد الأنابيب لجلب مياه الشرب من هذا السد الهام لعدد كبير من المواطنين.

وقد حظيت غورغول باهتمام قطاع الشؤون الإسلامية خلال العشرية الأخيرة، حيث استفاد أئمة المساجد و شيوخ المحاظر من دعم ملموس. وقد خصصت إعانات ثابتة ل(38)إماما بمبلغ قدره (50) ألف أوقية شهريا لكل إمام، كما خصصت إعانات سنوية لصالح (136) من شيوخ المحاظر و إعانات شهرية كذلك ل(34) شيخ محظرة في إطار دعم مشروع التعليم الأصلي في المناطق الأقل حظا في التعليم وتم إنشاء المجمع الإسلامي بتجمع برات الذي أنشئ مؤخرا في إطار عناية الدولة بمثلث الأمل.

و قد افتتح القطاع في مثلث الأمل (48) فصلا لمحو الأمية ، يستفيد منها(1200) متعلم، كما قامت الوزارة ببناء ثلاثة مساجد في مثلث الأمل، واحد في مقاطعة مونكل واثنان في مقاطعة امبود.

وقد أعطت الدولة عناية خاصة بتعليمات سامية من فخامة رئيس الجمهورية للرفع من المستوى الثقافي و الرياضي ، نجم عن هذه الرعاية- على مستوى ولاية كوركل- تشكيل (50) جمعية شبابية تنشط في المجالين الثقافي و الرياضي.

وقد أقامت وزارة الثقافة أسابيع ثقافية و رياضية في الولاية خلال هذه السنوات العشر الأخيرة للرفع من مستوى الشباب في المجالين المذكورين آنفا.
آخر تحديث : 25/08/2018 10:14:57

الشعب

آخر عدد : 11553

العملات

19/09/2018 10:51
الشراءالبيع
الدولار35.5935.95
اليورو41.5942.00

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي