النعمة ,  13/08/2018
تعتبر مدينة النعمة عاصمة ولاية الحوض الشرقي التي يعود تأسيسها إلى نحو قرنين من الزمن من أهم ولايات الوطن حيث يبلغ عدد سكان الولاية الأولى حوالي 430,668 نسمة (التعداد العام للسكان والمساكن 2013) وتتكون من 7 مقاطعات هي (النعمة, باسكنو, جكني, ولاته ,أظهر, امرج ,وتمبدغه) ولها مراكز إدارية وبلديات عديدة ومهمة.

وإلى جانب أهميتها الرعوية والزراعية تعد مدينة النعمة مركزا تجاريا حيويا أضفى على موقعها الجغرافي القريب من الحدود المالية أهمية خاصة حيث أصبحت مع الوقت مركزا للتبادل التجاري ومنطقة عبور للسيارات والشاحنات والقوافل التجارية المتجهة إلى مالي.

وقد حظيت هذه الولاية كغيرها من ولايات الوطن بمشاريع بني تحتية مهمة منذ تولي فخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز مقاليد الحكم في البلاد سنة 2009 حيث انفقت الدولة أكثر من 100 مليار أوقية في المشاريع التنموية والاقتصادية .

وقد استفادت ولاية الحوض الشرقي كغيرها من ولايات وطننا العزيز من عدة مشاريع تطويرية في العشرية الاخيرة في مجالات (التعليم, الصحة ,الامن والبنى التحتية وغيرها… ).

فعلاوة على مشروعي اظهر العملاق ومصنع الألبان ومشتقاتها شهدت ولاية الحوض الشرقي تنفيذ - مشروع طريق النعمة – باسكنو – فصالة الذي ينقسم إلى ثلاثة مقاطع هي النعمة بنقو 65 كلم وقد تم الانتهاء منه و المقطع الثاني بنقو باسكنو 175 كلم و المقطع الأخير باسكنو ادوينكار(فصالة) 70 كلم حيث بدأت الأشغال في المقطعين الأخيرين وستقوم الحكومة المالية بربط هذا الطريق بشبكة الطرق المالية عبر طريق نامبالا.

كما نفذت الحكومة في هذه الفترة عدة مشاريع بنى تحتية كمباني حكومية نذكر منها على مستوى باسكنو مشاريع إعادة بناء مقرات المقاطعة والدرك والشرطة والمركز الصحي ومباني الإعدادية والثانوية الجديدة، وغير بعيد من فصالة أنجزت الوكالة الوطنية التضامن لمحاربة اثار الرق ومكافحة الفقر وللدمج بقرية كصنة مركزا صحيا يتكون من قاعة للولادة وأخرى للاستقبال والحجز ومكاتب إدارية إضافة إلى سكن للطبيب وتجهيزات طبية مكتملة .

كما تم لاول مرة فتح مدرسة الصحة العمومية بالنعمة ، حيث شهدت هذه المدرسة
في العام 2015 حفل تخرج الدفعة الثانية من ممرضي دولة والدفعة الثالثة من الممرضين الاجتماعيين بعد أن استطاعت توفير 300 مقعد دراسي لطلاب ممرضي دولة و ممرضين اجتماعيين وقابلات لايزالون يزاولون الدراسة حاليا.
كما تم انجاز الثانوية الفنية بالنعمة التي استطاعت تكوين عشرات التقنيين في مجال المعلوماتية والكهرباء والتجارة و تخصصات أخرى كانت الولاية بحاجة اليها.


وتم كذلك اطلاق مشروع بناء مستشفى النعمة الذي تتولى الشركة الوطنية لتنفيذ الأشغال ذات النفع العام في مجال التشغيل ( AMEXTIP) تنفيذه لصالح وزارة الصحة وبكلفة قدرها مليار و600 مليون اوقية على نفقة الدولة .


كما تم ايضا اطلاق مشروع بناء مستلزمات المدينة الجديدة بانبيكت لحواش حيث أعطى فخامة الرئيس تعليماته للحكومة بانشاء هذه المدينة كعاصمة لمقاطعة أظهر الجديدة سنة 2009 في منطقة ظلت لسنوات خلت مطافا لشبكات الإرهاب والعصابات و تقع على بعد 145 كلم تقريبا من النعمة و130 كلم من ولاته التاريخية.

و تم بهذه المدينة تشييد ما يقارب 12 مبنى إداريا منها مباني المقاطعة ,إقامة الحاكم, مدرسة ابتدائية مكونة من 6حجرات و3 مرافق وسكن لطاقم التدريس ,مستوصف صحي و مباني مكاتب الحالة المدنية , الشرطة, الدرك الوطني , الجمارك, البيطرة, مع اضافة مساكن للعمال لترغيبهم في القدوم إلى هذه المنطقة .

وفي مجال المياه تحتوي انبيكت لحواش على مضختين تؤمن الماء الشروب للساكنة كما تعمل احدى المضحات لصالح مشروع الخضروات والمزرعة النموذجية حيث يقع هذا المشروع داخل قطعة أرضية تقدرب 300 هكتار صالحة لزراعة .

واستطاعت الحكومة توصيل أنابيب المياه بشكل حضري للكثير من الساكنة و توصيل الإنارة لساكنة المدينة وتعبيد طريق ترابي مدعم بين النعمة وأنبيكت لحواش بطول قدره 120كلم.

وتلعب المشاريع الطرقية دورا هاما في تنمية المبادلات وتخفيف تكاليف الإنتاج ودعم تنافسية الاقتصاد الوطني والوصول إلى المناطق الريفية البعيدة حيث بدأت الأشغال في طريق جكني- واعوينات أزبل بغلاف مالي يقدربحوالي 34 مليون دولار امريكي لصالح شركة المقاولون العرب المشهورة بالخبرة الطويلة ,ويبلغ طول هذا المقطع حوالي 85 كلم حيث سيربط الكثير من التجمعات القروية بطريق الأمل.

وفي إطار الحديث عن المشاريع التنموية دائما شهدت مدينة النعمة إنشاء مجزرة عصرية ذات قدرة على تحويل اللحوم ومشتقاتها في هذه المدينة بقدرة انتاجية مابين 40 إلى 50 طن لليوم، كما تم توسيع شبكات المياه بمدينة النعمة وبعض القرى التابعة لامرج حيث بلغ طولها ما يقارب 4 كلومترات ممولة من مفوضية حقوق الإنسان استفادت منها قرابة 300 أسرة .
وقامت الوكالة الوطنية لترقية وتشغيل الشباب بإنشاء دار لخدمات البناء والأشغال العامة في مدينة النعمة حيث قدمت للساكنة الكثير من الخدمات المتعلقة بالبناء من خردوات وأسمنت حديد ,لبن البناء, وغيرها.

وفي مجال البنى التحتية المدرسية تم انشاء ثانوية الامتياز بمدينة النعمة وإعادة بناء مباني مدرسية في عدة بلديات والمقاطعات وتهيئة مطار النعمة حيث اصبح قادرا على استقبال عدة أنواع من الطائرات.

تقرير/محمد فال ولد باباه
آخر تحديث : 13/08/2018 10:12:16

الشعب

آخر عدد : 11552

العملات

19/09/2018 10:51
الشراءالبيع
الدولار35.5935.95
اليورو41.5942.00

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي