روصو,  12/08/2018
تعتبر ولاية اترارزة من أهم ولايات الوطن من حيث الكثافة السكانية والموارد الاقتصادية ، وذلك بحكم تضاريسها المتميزة الواقعة بين منطقتي "اذراع" في الشمال وشمامه المحاذية لنهر السنيغال وسهولها الخصبة الممتدة شمالا بين الكثبان الرملية الذهبية ومروج السهول الخضراء مشكلة لوحة غاية في جمال الطبيعة ، ومنطقة آفطوط الساحلي المحاذية للمحيط الأطلسي مشكلة ما يعرف بالهلال الخصيب حيث تقع حظيرة جاولينغ السياحية بمنطقة الدلتا بين المحيط الأطلسي ونهر السينغال .

وتتميز الولاية بكونها ولاية زراعية ورعوية بامتياز كما أنها ولاية تنموية بدرجة كبيرة، إذ يعتمد جل سكانها على الزراعة والتنمية الحيوانية والصيد التقليدي على مستوى الأقطاب الاقتصادية المحاذية للمحيط الاطلسي والصيد القاري في نهر السينغال .

وقد نالت الولاية حصة كبيرة من المشاريع والتمويلات التي نفذتها السلطات العليا في البلد بهدف الرفع من المستوى المعيشي للسكان خاصة الفئات الهشة وهو ما يبدو جليا في حصول الولاية على 172 حانوتا في إطار خطة " أمل" لتمكين المواطنين من الحصول على المواد الغذائية الأساسية بأسعار في متناول القوة الشرائية للجميع ووضع حد للمضاربات والاحتكار .

وفي تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أكد السيد محمد الامين ولد صمب كور ، المندوب الجهوي لمفوضية الأمن الغذائي أن الهدف من خطة أمل هو توفير أربعة مواد أساسية وبشك دائم هي الأرز والسكر والزيت والقمح بأسعار رمزية ، بالإضافة المساهمة في الجهود المبذولة لامتصاص بطالة حملة الشهادات العاطلين عن العمل.

وأضاف أن كل 10 حوانيت تستفيد منها 200 أسرة يوميا من المواد الأساسية في عموم مقاطعات الولاية وذلك بمعدل 2 كلغ من القمح والسكر والأرز ونصف ليتر من الزيوت ،كما أن المفوضية توفر كل شهر 4,8 طن من هذه المواد لكل حانوت بمعدل 820 طن لكل حانوت شهريا ،وقد تضاعفت هذه الكمية منذ 4 أشهر خلال فصل الخريف بمعدل 3283 طن لكل حانوت .

وأكد المندوب أن الولاية قد استفادت كذلك من الخطة الاستعجالية لبيع أعلاف المواشي حيث تم فتح 6 مراكز في عموم المقاطعات لتسهيل حصول المنمين على ما يحتاجونه من أعلاف لمواشيهم في أماكن تواجدهم وبأسعار تناسب الجميع وتسيير عمليات النقل والبيع بصورة شفافة حيث تم حتى الآن بيع 6 آلاف طن من الأعلاف .

واستقبلت الولاية مؤخرا 533 طنا من مقاطعات مقامه وكنكوصه بعد هطول الأمطار في هذه المناطق وتم فتح مركزين لبيعها في روصو وأبي تلميت ، حيث مكنت هذه الإجراءات المنمين من الحصول على الأعلاف مما كان له الأثر الإيجابي على صحة وسلامة مواشيهم خلال فصل الصيف .

إعداد: الأمانه ولد اكاهي
آخر تحديث : 12/08/2018 10:50:39

الشعب

آخر عدد : 11554

العملات

21/09/2018 10:13
الشراءالبيع
الدولار35.5435.90
اليورو41.6542.06

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي