سيليبابي ,  06/08/2018
انطلقت اليوم الاثنين بمدينة سيليبابي اشغال ورشة تفكيرية لتحليل الدراسة المسحية (المونوغرافيا) في ولايتي غورغول و غيدي ماغه التي تنظمها وزارة الاسكان و العمران و الاستصلاح الترابي لإعداد مخطط مسحي شامل للاستصلاح الترابي .

و تميزت الورشة - التي تدوم ليوم واحد - بتقديم عدة عروض قمن طرف خبراء في مجال الاستصلاح الترابي اضافة الى نقاشات تناولت مختلف جوانب الموضوع .

وأشار والي كيديماغا السيد جالو عمر آمادو، في كلمة بالمناسبة أن بلادنا صادقت على القانون التوجيهي رقم 001 / 2010 الصادر بتاريخ 07 من يناير 2010 و المتعلق بالاستصلاح الترابي الذي ينص في مادته 15 على أن المخطط الوطني للاستصلاح الترابي أداة موضوعة تحت تصرف مسؤولي الدولة و المنتخبين للمساعدة في عقلنة توزيع البنى التحتية و التجهيزات الكبرى في إطار الحرص على توازن الاقليم على الصعد الوطنية و الجهوية و المحلية ، و كذا إنشاء و تعزيز أقطاب التنمية و المناطق الحرة إضافة لتصحيح التوجهات الاجتماعية و الاقتصادية التي يمكن ان تبنى عليها اختلالات مجالية .

و اضاف الوالي أن هذا القانون يهدف من خلال مادته رقم 16 إلى رسم و ترتيب المستعجلات و المشاكل مع إبراز المعوقات و المخاطر الكبرى بغية إعداد دراسة مسحية شاملة تبرز الخصائص الديمغرافية و الاقتصادية و الثقافية لكل ولاية .

و بدوره أكد المدير العام المساعد لمديرية الاستصلاح الترابي بوزارة الاسكان والعمران والاستصلاح الترابي محمد محمود ولد أعمر أن الاستصلاح الترابي يساهم في وحدة الامة و خلق التضامن بين المواطنين و اندماج السكان كما يتيح تنمية متوازنة في عموم التراب الوطني ويضمن التقدم الاجتماعي و الفعالية الاقتصادية كما يهدف إلى خلق الظروف الملائمة لتنمية الثروة الوطنية .

و أضاف أن وزارة الاسكان تسعى لإعداد مخطط شامل للاستصلاح الترابي و قد تعاقدت في هذا الاطار مع عدة مكاتب دراسات لإعداد دراسة مسحية شاملة في هذا المجال .

جرت وقائع افتتاح الورشة بحضور الوالي المساعد لغورغول و جميع حكام مقاطعات ولايتي غورغول و غيدي ماغه .

آخر تحديث : 06/08/2018 17:55:59

الشعب

آخر عدد : 11593

العملات

15/11/2018 10:39
الشراءالبيع
الدولار36.3736.73
اليورو41.0041.41

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي