نواكشوط,  31/07/2018
يستعد حجاج بيت الله الحرام هذه الايام للتوجه الى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج برسم موسم 1439هجرية .

ومن المقرر أن يغادر الفوج الأول من الحجاج والذي يضم 500 حاج نواكشوط السبت القادم الموافق 4أغسطس لتتوالى بعد ذلك مغادرة الافواج المتبقية تباعا لغاية ال7 من نفس الشهر وذلك عبر شركة "ناس" السعودية للطيران المتعاقد معها هذا العام.

وقد اتخذت السلطات المختصة بشؤون الحج ممثلة في ادارة الحج والعمرة بوزارة االشؤون الاسلامية والتعليم الاصلي مختلف الاجراءات العملية الكفيلة بانجاح الموسم ووضع الحجاج في ظروف ملائمة تمكنهم من أداء هذه الشعيرة على أكمل وجه .

وأكد السيد محمد ولد الزناكي، المسؤول عن البوابة الالكترونية بمديرية الحج والعمرة في تصريح للوكالة الموريتالنية للانباء اليوم الثلاثاء أن الظروف التي اكتنفت الاعداد لهذا الموسم جيدة على العموم بفضل الاجراءات التي اتخذها القطاع في وقت مبكر.

وبين أن السلطات المعنية اتخذت اجراءات لتسهيل عملية الحج هذه السنة تمثلت في تطبيق اللامركزية في اجراءات الحج وتنظيم دورات فقهية في نواكشوط لصالح حجاج العاصمة وفي نواذيبو لفائدة حجاج نواذيبو كما تم تنظيم دورات لفائدة حجاج الداخل تزامنا مع حضورهم لتكملة اجراءات الحج من بصمة وتجديد للجوازات .

وقال إن هذه الدورات كانت ذات شقين فقهي تناول احكام الحج ومدني حول المسلكيات الواجب احترامها من طرف الحاج سواء على مستوى الوطن أو على مستوى الديار المقدسة ،عرفت تجاوبا كبيرا واستفاد منها الحجاج .

وأوضح أنه تم هذا العام تسهيل اجراءات الحج عبر الغاء ربط الاسرفي الجوازات وفتح المجال في عموم عواصم الولايات لتمكين الحاج من القيام بالاجراءات دون كبير عناء أوعلى مستوى الديار المقدسة حيث تم اختيار أماكن سكن قريبة من الحرمين المدني والمكي وذلك بفضل الترتيبات المبكرة التي قيم بها من طرف بعثة الحج التي زارت الديار المقدسة بداية السنة الجارية وقامت بتوقيع بروتوكالات مع السلطات السعودية تناولت مختلف جوانب العملية .

واعاد المسؤول عن البوابة الالكترونية بمديرية الحج والعمرة الى الاذهان مختلف مراحل اعداد ملفات الحج بدءا بمرحلة التهيئة واعداد بيان الحج وتسجيل الراغبين في أداء الفريضة واجراء القرعة واعلان الفائزين والتسجيل الفعلي وادخال بيانات الحجاج في البوابة وارسال الجوازات لاستصدار التأشيرات واعادة مبلغ الاعاشة.

ونبه في هذا الصدد الى أن مبلغ الاعاشة الذي يتم صرفه بالدولار والذي يتعرض سعره في البنك المركزي للتذبذب بشكل يومي جعل المبلغ المخصص لاعاشة هذا العام 480 دولارا لكل حاج بدلا من 500 دولار التي كانت مقررة وذلك نتيجة سعر الصرف اليوم الذي وصل الى 35.04أوقية بدلا من 36 أوقية وقت التسجيل اضافة الى اقتطاع مبلغ 15 دولار من كل حاج نتيجة لقرار السلطات السعودية تطبيق ضريبة القيمة المضافة على كل الخدمات المقدمة في المملكة .

هذا ويبلغ عدد الحجاج لهذا السنة ألفي حاج بالنسبة للدولة و1200 حاج بالنسبة للوكالات فيما يتنظر ان تغادر الافواج التابعة للدولة نواكشوط في رحلة مباشرة الى المدينة ذهابا وجدة نواكشوط ايابا بدون توقف ،فيما يأخذ حجاج الوكالات رحلات دولية وفق برنامج الشركة الناقلة .

آخر تحديث : 31/07/2018 17:10:41

الشعب

آخر عدد : 11611

العملات

12/12/2018 13:36
الشراءالبيع
الدولار36.2036.56
اليورو41.0441.45

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي