روصو ,  28/07/2018
انطلقت الليلة البارحة بمدينة روصو عاصمة ولاية اترارزة فعاليات النسخة الاولى من مهرجان "اطكك" لتثمين انجازات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز .

ويشمل برنامج التظاهرة التي تدوم ثلاثة ايام معرضا للمنتوجات التي يتم استخراجها من نبتة " اطكك" المنتشرة من روصو الى بوغى على ضفاف النهر ،وهي متنوجات يستخدم بعضها كمواد غذائية كما تستخدم ايضا في تأثيث المنازل.

ويشمل برنامج المهرجان اماسي مديحية والعاب تقليدية ووتقديم فرق فنية متنوعة لاغاني ورقصات فلكلورية وتسيير قافلة طبية للعلاج وتقديم الادوية المجانية لسكان المدينة وضواحيها.

واكد الامين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الدكتور احمد ولد اباه ولد سيد احمد في كلمة بالمناسبة ان تنظيم شخصيات اعتبارية واطر الولاية للنسخة الاولى من هذا المهرجان في هذا الوقت بالذات يكتسي اهمية كبيرة، حيث تستعد البلاد لخوض انتخابات يشارك فيها جميع الطيف السياسي وتشهد لاول مرة انتخاب مجالس جهوية يعهد اليها بالتنمية المحلية في دوائر انتخابها.

واضاف ان قطاع الثقافة وبتوجيهات سامية من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز يبسط يده لدعم كل الانشطة التي تساهم في احياء التراث وحفظه وتثمينه وصيانته باعتباره رافد من روافد التنمية ،مذكرا بان ولاية اترارزة بشكل عام ومدينة روصو بوجه خاص تزخر بكنوز نادرة من التراث في جانبيه المادي واللامادي.

واوضح الامين العام لوزارة الثقافة ان الجانب الاهم في هذا المهرجان هو تثمين المكاسب والانجازات التي تحققت في السنوات الاخيرة من تشييد للبنى التحتية وتحسين للاوضاع المعيشية للسكان خاصة الشرائح الاكثر هشاشة وتوفير للمياه والكهرباء والصحة والتعليم والامن .مبرزا نجاح بلادنا في تنظيم واحتضان القمتين العربية والافريقية وحضورها المتميز دبلوماسيا في المحافل الولية.

واثني على ما قام به رئيس المبادرة السيد محمد ولد طيفور من جهد مادي ومعنوي لتنظيم النسخة الاولى من هذا المهرجان الذي يلعب دورا هاما في ترسيخ دعائم الوحدة الوطنية التي تعتبر مدينة روصو اطارا نموذجيا لها.

واشاد المتحدث باسم المهرجان محمد ولد محمد فال ولد طيفور بدعم وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان والسلطات الادارية في الولاية لتنظيمه ماديا ومعنويا، مبرزا الدور الفعال الذي لعبه اطر واعيان ووجهاء مدينة روصو في تحقيق حلم طالما تاقت نفوس سكان المدينة الى تجسيده على ارض الواقع وهو ما تحقق اليوم.

ومن جانبه اكد المتحدث باسم اطر روصو السيد محمد فال ولد يوسف على اهمية هذا المهرجان في المحافظة على تراث المنطقة، داعيا سكان المدينة الى المشاركة الفعالة والمكثفة في الاستحقاقات القادمة للمحافظة على ما تحقق من مكاسب .

جرى افتتاح فعاليات المهرجان بحضور الوالي المساعد السيد محمد فال ولد محمد محمود وحاكم مقاطعة روصو السيد عبد القادر ولد الطيب والمندوبة الجهوية للثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان السيدة آمنة منت اعل باب ، ولفيف من اعيان واطر ووجهاء المدينة.

آخر تحديث : 28/07/2018 13:38:15

الشعب

آخر عدد : 11593

العملات

15/11/2018 10:39
الشراءالبيع
الدولار36.3736.73
اليورو41.0041.41

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي