الرشيد,  25/07/2018
وضع وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد الامين ولد الشيخ يوم أمس الثلاثاء في مركز الرشيد الاداري بولاية تكانت حجر الاساس لترميم الحي القديم بمدينة الرشيد. واستمع الوزير الى شروح من عمدة بلدية الرشيد السيد محمد ولد أحمد ولد أجه حول مخطط ترميم الحي الذي تم اعداده من طرف خبراء ليتم حسب المعايير التي تضمن نجاح وتحقيق الغرض المنشود منه.

وأدلى الوزير بعد زيارته لحي مدينة الرشيد القديم بتصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أوضح فيه أن القطاع وبتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز يعمل جاهدا بكل الوسائل المادية واللوجستية والفنية لتثمين وحفظ التراث خاصة المواقع الاثرية التي خصص لها القطاع ضمن استراتيجيته مكونة" البرنامج الوطني لتنمية المدن والمواقع التراثية".

وأضاف أن الحي الذي يشرف اليوم على وضع حجر الاساس لترميمه ضرب سكانه رقما قياسيا في مقاومة المستعمر حيث وقعت فيه معركة استشهد فيها كثير من ابطاله دفاعا عن الدين و العرض وذودا عن الحوزة الترابية لهذا الوطن.

وقال " إن من حقهم على المجتمع أن يتذكر دائما ما قدموه من تضحيات ومن واجبنا كحكومة وطنية أن نحافظ ونصون ما تركوه من مواقع اثرية تدل على عظمة جهدهم وتضحياتهم، وهذا الحي الذي ما تزال معالمه واضحة للعيان بعد عقود من الاهمال شاهد على مدينة كانت عامرة فغزاها المستعمر وحطمها بأسلحته الفتاكة رغم استبسال اهلها في المقاومة" .

وكان الوزير قبل ذلك أدى في مدينة تجكجه عاصمة ولاية تكانت زيارة للحي القديم بالمدينة الذي بدأت الاشغال في ترميم بعض منازله حيث كانت عامرة بالعلم وطلبته والعلماء قبل أن تصبح نسيا منسيا والقيام بجهود لإظهار مسار الشوارع التي كانت تشق الحي في كل الاتجاهات مع ترميم منازل ما تزال ذكراها حية مثل دار العالم سيد عبدو الله ولد حاج ابراهيم ودار الطالب ولد حنكوش ودار الحاج محمد. واستمع الوزير لشروح تتعلق بتاريخ بناء المدينة ومعلومات عن هذه المرجعيات العلمية التي شيدتها .

ونشير الى أن برنامج تنمية المدن والمواقع التراثية يضع في أولوياته بالإضافة الى ترميم هذين الحيين القديمين في تجكجه والرشيد مواقع أخرى في ولاية تكانت من بينها اقريجيت والحي القديم في مدينة تيشيت وموقعي المكسم وقصر البركة .

ورافق الوزير خلال هذه الزيارة والي تكانت السيد جلو أمدو صمبا و المحافظ الوطني للتراث والثقافة السيد النامي محمد كابر صالحي والمستشار المكلف بالإعلام السيد محمد ولد خيار والسلطات الامنية بولاية تكانت.

آخر تحديث : 25/07/2018 11:14:25

الشعب

آخر عدد : 11553

العملات

19/09/2018 10:51
الشراءالبيع
الدولار35.5935.95
اليورو41.5942.00

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي