نواكشوط,  23/07/2018
انطلقت صباح اليوم الاثنين على عموم التراب الوطني الدورة التكميلية لامتحانات البكلوريا وذلك بمشاركة 5591 مترشحا في شعب الآداب الأصلية والعصرية والرياضيات والعلوم إضافة إلى الشعبة الفنية.

وانطلقت بالموازاة مع هذه الدورة مسابقة دخول السنة الأولى إعدادية والخامسة ثانوية لمؤسسات الامتياز بمشاركة 7588 مترشحا منها 5451 للمرحلة الإعدادية و2134 للمرحلة الثانوية.

فعلى مستوى مدينة انواذيبو يشارك في الدورة التكميلية ٣٣٩ مترشحا تشكل البنات منهم نسبة ٣٨٪‏ موزعين على أربع شعب هي العلوم الطبيعية والرياضيات والآداب الأصلية والآداب العصرية

ويشارك في مسابقة دخول مؤسسات الامتياز ٦٢٥ تلميذا في ما يتعلق بدخول السلك الأول و 145 مترشحا بالنسبة لدخول السلك الثاني من ثانويات الامتياز المؤهلين بشهادة ختم الدروس الإعدادية.

وقد تم تخصيص ثلاثة مراكز في المدينة لامتحانات دخول ثانويات الامتياز هي الثانوية رقم ٢والاعدادية رقم ١ وثانوية الامتياز .

وفي هذا الإطار قام والي داخلت انواذيبو السيد محمد ولد احمد سالم ولد محمد راره بزيارة تفقد واطلاع لمراكز الامتحانات حيث اطلع رفقة حاكم مقاطعة انواذيبو السيد احمدنا ولد سيد أب وعمدة بلدية انواذيبو السيدة روجيبة بنت الدوكي وممثلي الهيئات العسكرية والأمنية في الولاية ، على سير الامتحانات والظروف التي تجري فيها.

وأكدت المديرة الجهوية للتهذيب على مستوى الولاية السيدة صفية بنت بمب في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أن الامتحانات انطلقت في الوقت المناسب ودون مشاكل ،مبرزة أن جميع الإجراءات التي تضمن سير الامتحان في ظروف مرضية قد تم اتخذها .

وعلى مستوى ولاية تكانت انطلقت امتحانات الدورة التكميلية لشهادة الباكالوريا في شعب الآداب العصرية والاصلية وكذلك شعبتي العلوم والرياضيات بمشاركة 142 مؤهل لهذه الدورة .

وموازاة مع ذلك نظمت في ثانوية تجكجة مسابقة الامتياز بمشاركة 41 مترشح لسنة الأولى إعدادية و18 مترشح للسنة الأولى ثانوية شعبة الرياضيات.

وفي هذا الإطار اطلع مستشار والي تكانت المكلف بالشؤون السياسية والإدارية السيد محمد الأمين ولد الزين رفقة الحاكم المساعد لمقاطعة تجكجة والعمدة المساعد للبلدية ،على سير العملية وحث القائمين عليها على الشفافية والنزاهة متمنيا للمشاركين التوفيق والنجاح .

وعلى مستوى ولاية لعصابه احتضنت الثانوية رقم 1 في مدينة كيفه امتحانات الدورة التكميلية للباكالوريا بمشاركة 398 مترشحا 53 % بنات..

وادى والي الولاية السيد محمد الحسن ولد محمد سعد، زيارة تفقد لمركز الامتحان من اجل الاطلاع عن كثب على الظروف التي تجري فيها الامتحانات واستفسر من التلاميذ عن مدى مطابقة الامتحانات للمواد المقررة..

وكان الوالي مرفوقا بحاكم مقاطعة كيفة والمدير الجهوي للتعليم.

وعلى مستوى ولاية اترارزة يشارك في امتحانات الدورة التكميلية ومسابقة دخول ثانويات الامتياز،665 مترشحا موزعين على مركزين مجمعين في روصو وأبو تلميت .

وضم مركز روصو مقاطعات روصو ، وكرمسين، والمذرذرة، واركيز، ويوجد به 379 مترشحا 56 مترشحا منها من شعبة الآداب العصرية و101 عن الآداب الأصلية و260 عن العلوم الطبيعية و18 من الرياضيات.

ويضم مجمع بوتلميت كل من مقاطعتي أبي تلميت وواد الناقة وفيه 286 مترشحا 70 مترشحا منها عن الآداب العصرية و 87 مترشحا عن الآداب الأصلية و112 مترشحا عن العلوم الطبيعية و17 عن الرياضيات .

وادى والي اترارزة المساعد السيد محمد فال ولد محمد محمود رفقة حاكم مقاطعة روصو السيد عبد القادر ولد الطيب والمدير الجهوي للتهذيب الوطني السيد محمدن ولد باب ولد حمدي مراكز الامتحان للاطلاع على الظروف الذي جرى فيها الامتحان .

واكد المدير الجهوي للتهذيب الوطني في تصريح للوكالة الموريتانية للانباء أن كافة الإجراءات اللازمة لإنجاح هذه الدورة التكميلية قد تم اتخاذها حسب الخطة المرسومة لها من طرف القطاع .

وعلى مستوى ولاية غورغول احتضنت اعدادية كيهيدي الامتحانات التكميلية للباكالوريا بمشاركة 233 مترشحا منهم 21 من شعبة الاداب الاصلية و23 من شعبة الرياضيات و57 من شعبة الاداب العصرية و132 من شعبة الغلوم الطبيعية ، وتبلغ نسبة البنات 56 % .

وادى والي كوركول السيد يحي ولد الشيخ محمد فال زيارة اطلاع وتفقد لمركز الامتحانات في اعدادية كيهيدي اطلع خلالها على سير الامتحانات في هذا المركز واستفسر عن مدى تطابق الاسئلة مع البرامج المقررة .

وكان الوالي مرفوقا خلال هذه الزيارة بحاكم المقاطعة والمدير الجهوي للتعليم والسلطات الأمنية والادارية.
آخر تحديث : 23/07/2018 16:12:02

الشعب

آخر عدد : 11551

العملات

18/09/2018 11:49
الشراءالبيع
الدولار35.5935.95
اليورو41.5141.92

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي