نواكشوط,  20/07/2018
تم صباح اليوم الجمعة بقصر المؤتمرات في نواكشوط تنصيب المجلس الوطني للطفولة الذي يعنى بالمساعدة في تنسيق وإعداد وتنفيذ وتقييم ومتابعة السياسات والاستراتيجيات والبرامج الهادفة الى حماية وترقية الطفولة.

وأكدت السيدة الناهة بنت حمدي ولد مكناس، وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة في كلمة لها بالمناسبة أن موريتانيا، فضلا عن مصادقتها على مختلف الاتفاقيات والمواثيق الدولية ذات الصلة بحقوق الأطفال، عملت على تطوير منظومتها القانونية الوطنية لتتلاءم مع الاشكالات المتعلقة بحماية الطفولة ، انسجاما مع تعاليم ديننا الحنيف سواء تعلق الأمر بالاستراتيجية الوطنية لحماية الطفل أوتحيينها أوالمصادقة على مدونة الطفل.

وأضافت أن هذه الجهود مجتمعة مكنت من تحقيق نتائج هامة نذكر منها على سبيل المثال إعداد قاعدتي بيانات حول حماية الطفل والتعليم ما قبل المدرسي، التكفل بحوالي20 ألف من الأطفال، إحصاء حوالي 31448 طفلا في مؤسسات التعليم ما قبل المدرسي ،تكوين حوالي 200 مربية تكوينا أولويا وما يزيد على 600 مربية تكوينا مستمرا بالاضافة إلى بناء وتأهيل وتجهيز عشرات رياض الأطفال وتنصيب 10 طاولات جهوية و30 نظاما بلديا لحماية الأطفال.

وخلصت إلى القول إن هذه الجهود والنتائج مجتمعة تجسد الاهتمام الذى يوليه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز للفئات الأكثر ضعفا من المجتمع والتى جعلها مكان الصدارة في البرامج المجتمعية وذلك ما أكده في خطابة التاريخي في مدينة النعمة يوم 3 مايو2016 الذى طالب من خلاله بالعناية بتربية وتعليم الأطفال مبينا خطورة إهمالهم وتشردهم.

وأكدت السيدة الوزيرة أن هذا التوجه لم يأت من فراغ، حيث تشير البيانات الاحصائية إلى أن الفئة العمرية دون 15 سنة تمثل أزيد من 44 في المائة من مجموع السكان.

وبدوره أوضح الدكتور الناجي ولد خطري، رئيس المجلس الوطني للطفولة أن تنمية الأطفال تعد احدى ركائز التنمية البشرية وأن مستقبل أي مجتمع يحدد بوضعية أطفاله(حمايتهم، نماؤهم ، سلامتهم ، مشاركتهم) ومن هذه المقاربة انطلقت المشاريع التنموية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، سعيا منه لضمان مستقبل واعد لأطفال موريتانيا اليوم ورجال مستقبلها الواعد.

وأكد أن أعضاء المجلس الوطني لحماية الطفولة يدركون جيدا جسامة المسؤولية التى ألقيت على عواتقهم وما تتطلبه من جهد وعمل دؤوب لتحقيق النتائج المتوخاة من ورائه وإنجاز المهام الموكلة إليه والمتمثلة في مساعدة القطاع المكلف بالطفولة في مجال التنسيق وتقييم ومتابعة سياسات واستيراتيجيات وبرامج الطفولة.

أما ممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) في بلادنا السيد هيرفي أبيريي فقد أعرب، في كلمة باسم الشركاء الفنيين والماليين، عن سعادته بالانطلاقة الرسمية لهذا المجلس، مشيرا إلى أن الاتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الطفل التى تم التوقيع عليها يوم 20 نوفمبر 1989 من قبل المجموعة الدولية كانت موريتانيا في مقدمة الدول الموقعة عليها.

وأضاف أنها نفذت الكثير من البرامج والسياسات الهادفة إلى تمكين الأطفال في العديد من المجالات الحيوية (مكافحة الفقر ، التلقيح ، الولوج للتعليم، المياه الصالحة للشرب ، الحالة المدنية).

حضر حفل التنصيب وزراء العدل السيد جا مختار ملل والشؤون الخارجية والتعاون، السيد اسماعيل ولد الشيخ أحمد والتهذيب الوطني السيد إسلمو ولد سيد المختار ولد لحبيب ووالي نواكشوط الغربية السيد ماحي ولد حامد وعدد من اعضاء السلك الديبلوماسي المعتمد في موريتانيا.
آخر تحديث : 20/07/2018 22:46:27

الشعب

آخر عدد : 11573

العملات

18/10/2018 11:09
الشراءالبيع
الدولار35.7236.08
اليورو41.2741.68

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي