نواكشوط,  15/07/2018
احتضن فضاء المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث والثقافة بنواكشوط الليله البارحة حفلا نظمته اتحادية الفنانين الموسيقيين الموريتانبين بالتعاون مع المعهد لتكريم وتقديم الشهادات لأول دفعة يتم تكوينها نظريا وتطبيقيا على الآلات الموسيقية التقليدية.

وبلغ عدد الدفعة التي استمر تكوينها ستة اشهر من طرف اساتذة متخصصين في فن الموسيقى والمكونة من 16 بين المحترفين والهواة الذين لم تكن لهم اي معرفة بالموسيقى قبل هذه الدورة.

واكد مدير العمل الثقافي والفنون في وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان السيد اوليد الناس ولد الكوري ولد هنون في كلمة باسم وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان اختتم بها الدورة ان القطاع وبتوجيهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز وضع استراتيجية لحفظ وصيانة وتثمين التراث بشقيه المادي واللامادي.

واضاف ان هذه الدورة الاولى من نوعها تكتسي اهمية كبيرة لا للمشاركين فيها فحسب، و انما للفن الموريتاني بشكل عام حيث ستجعل الفنان الموىيتاني قادرا على

مسايرة ركب العولمة الجارفة من خلال معرفة علمية العزف والايقاع وغيرهما من الاداء الفني للموسيقى.

وبين ان الفنان الموريتاني لعب دورا بارزا في حفظ التراث ،حيث ظل بعبقريته وذكائه يحفظ سيرة الابطال وينشدها في المناسبات لغرس قيم المجد والشهامة والذود عن الكرامة ومجد الامة في نفوس الشباب ،مبرزا ان الفن مصدر من مصادر ثراء تنوعنا الثقافي.

واشاد من جانبه المدير العام للمعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث والثقافة السيد يب ولد شيخنا بمبادرة اتحاد الفنانيين الموسيقيين الموريتانبين مما مكن من تكوين هذه الدفعة التي من بينها اطفال لم تتجاوز اعمارهم ثمان سنوات، مؤكدا ان المعهد سيعمل على تنظيم سلسلة من الدورت التكوينية في مجا لات ثقافية اخرى لتعميم الفائدة.

وثمن رئيس اتحاد الفنانيين الموسيقيين الموريتانبين السيد باب ولد حمباره الدعم الذي يحظى به الاتحاد من طرف السلطات العليا والذي من اهمه انشاء هذا الاتحاد الذي جمع الفنانيين بمختلف اعراقهم ومشاربهم في اطار يمكنهم من تقديم ابداعهم ومواهبم ومشاركتهم في عملية البناء الوطني.

وجرت فعاليات الحفل بحضور عدد من اطر قطاع الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان وجمهور من هواة الموسيقى الموربيانية بشقيها القديم والحديث.
آخر تحديث : 15/07/2018 17:53:21

الشعب

آخر عدد : 11554

العملات

21/09/2018 10:13
الشراءالبيع
الدولار35.5435.90
اليورو41.6542.06

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي