نواكشوط ,  14/07/2018
أشرف وزير الصحة البروفسير كان بوبكر اليوم السبت في نواكشوط على تخليد اليوم العالمي للتبرع بالدم الذي تخلده موريتانيا على غرار المنظومة الدولية وذلك بتبرعه بالدم إيذانا بانطلاقة فعاليات تخليد هذا اليوم وذلك تحت شعار "كونواهنا من أجل الاخرين , تبرعوا بالدم لنتقاسم الحياة" .

ويهدف تخليد هذا اليوم المنظم من طرف المركز الوطني لنقل الدم بالتعاون مع الشركاء، الى التحسيس بأهمية وجود الدم المؤمن لتقليص الوفيات لدى النساء والاطفال ومختلف الاشخاص الذين تتطلب وضعيتهم وجود دم مؤمن في متناولهم.

واوضحت رئيسة المركز الوطني لنقل الدم الدكتورة خديجة با في كلمة بالمناسبة أن الاحتفال بهذا اليوم يشكل مناسبة لتحسيس السكان حول ضرورة التبرع بالدم بصفة طوعية ومنتظمة لضمان تأمين تموين كاف من هذه المادة وبلوغ الاكتفاء الذاتي على المستوى الوطني .

وابرزت ان شعار هذا اليوم ينسجم مع التزامات الحكومة في ميدان الصحة طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

معتبرة أن وجود دم مؤمن بانتظام مسألة أساسية تلبي حاجات المستشفيات مؤكدا ضرورة وأهمية التكفل بالنساء الحوامل المصابات بالنزيف والاطفال المصابين بفقر الدم والملاريا واصحاب حوادث السير الذين يتعرضون لحالات استعجالية تتطلب مخزونا من الدم المؤمن .

وأضافت أن المركز سجل عدد المتبرعين بالدم لسنة 2016 حيث بلغوا 16 الف متبرع ليصل العدد الى 17 الف سنة 2017.

وقالت إن المركز وبدعم من منظمة الصحة العالمية انجز خطة استراتيجية وطنية لنقل الدم (2018_2022) حيث مكنت هذه الخطة من تشخيص واقع هذا القطاع وايجاد السبل لتطويره خلال السنوات الخمس المقبلة, مبرزة ان الخطة تتطلب تعبئة الوسائل الضرورية مع دعم وزارة الصحة ومشاركة الشركاء الفنيين والماليين بهدف الولوج الى ضمان وجود نقل الدم المؤمن وتقليص الوفيات لدى الامهات والاطفال .

وبدوره ثمن ممثل منظمة الصحة العالمية في موريتانيا وكالة الدكتور سوستن زومبري جهود موريتانيا في بناء نظام صحي يكفل للجميع العلاج الصحي النوعي ويسهم في جمع وتوزيع ونقل الدم المؤمن.

وتميزت الفعاليات المخلدة لهذا اليوم بعرض قدمته رئيسة المركز الوطني لنقل الدم تناول مهام المركز ودوره في تأمين الدم في بلادنا ,كما شهدت الفعاليات تكريم اشخاص وجمعيات ناشطة في مجال التبرع بالدم ,اضافة الى اطلاق حملة للتبرع بالدم .

وجرى تخليد هذا اليوم بحضور المفتش العام لوزارة الصحة البروفسير الشيخ باي ولد امخيطرات والبروفسير لو بايدي مكلف بمهمة لدى وزير الصحة.
آخر تحديث : 14/07/2018 18:26:56

الشعب

آخر عدد : 11551

العملات

18/09/2018 11:49
الشراءالبيع
الدولار35.5935.95
اليورو41.5141.92

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي