نواكشوط,  02/07/2018
أكدت مفوضة الاتحاد الافريقي المكلفة بالمصادر البشرية والتعليم والتكنولوجيا البروفيسورة ساره انيانغ اغبور، خلال مؤتمر صحفي عقدته صباح اليوم بالمركز الدولي للمؤتمرات المرابطون في نواكشوط،أن مكافحة الفساد في القارة تتوقف على إصلاح المنظومة التعليمية.

واستعرضت المفوضة خلال المؤتمر الصحفي المنظم على هامش اجتماعات الدورة ال ٣١للقمة الافريقية بنواكشوط، مظاهر الفساد التي يعانيها التعليم في افريقيا سواء على مستوى الكم والنوع أو على مستوى الاستراتيجيات والخطط المتبعة في تسيير العملية التعليمية.

وأشارت في هذا الاطار إلى الفساد المستشري على مستوى تحويل التمويلات المخصصة للتعليم إلى مجالات أخرى مما انعكس سلبا على الأداء العلمي والنتائج المتحصل عليها ، ضاربة المثال بما يكتنف علاقة التلميذ والمعلم من فساد وكذلك الأمر بالنسبة لعلاقة هذا الأخير بأولياء التلاميذ.

ونبهت المفوضة إلى تأثير التمييز غير الإيجابي بين الجنسين على مخرجات العملية التعليمية وما يمثله من عائق أمام تنمية الدول الإفريقية خصوصا على مستوى المصادر البشرية المؤهلة.

وأضافت أن أجندة إفريقيا ٢٠٦٣ تسعى من خلال جملة من الاستراتيجيات إلى مكافحة الفساد على مختلف المستويات وعلى مستوى التعليم باعتباره قاعدة انطلاقة لكل البرامج التنموية الهادفة إلى بناء وتطوير وتمكين القارة، مشيرة في هذا الصدد إلى تخصيص ١١يوليو يوما لمناصرة الحرب على الفساد.

وردت المفوضة خلال المؤتمر الصحفي على أسئلة الصحفيين التي طالت مختلف جوانب إشكالية التعليم بوجه عام وبالقارة الإفريقية على وجه الخصوص.
آخر تحديث : 02/07/2018 14:01:46

الشعب

آخر عدد : 11656

فيديو

العملات

12/02/2019 10:53
الشراءالبيع
الدولار36.3636.72
اليورو41.1141.52

افتتاحيات

جوهر وخطر العنصرية الألكترونية
لا شك أننا صُدمنا مُؤخرا من موجة عمت مواقع التواصل الاجتماعي من فيديوهات وتسجيلات مليئة بالكراهية والخبث

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية