نواكشوط,  30/06/2018
احتضن المركز الإعلامي بالمركز الدولي للمؤتمرات "المرابطون" في نواكشوط اليوم السبت، مؤتمرا صحفيا للمفوض المكلف بالتجارة والصناعة بالاتحاد الإفريقي السيد آلبير ميشيكي، تطرق خلاله إلى الجهود المبذولة من قبل الاتحاد لإطلاق منطقة التجارة الحرة القارية.

وأكد المفوض خلال هذا المؤتمر على أهمية القطاع الخاص في تحريك عجلة الاقتصاد الإفريقي وما يلعبه الشركاء الاقتصاديون في القارة من دور في تحقيق التنمية.

وأشار إلى أن جهود إنشاء منطقة التجارة الحرة متواصلة حيث وقع عدد من الدول الإفريقية على اتفاقيتها بينما طلبت الدول الأخرى المزيد من الوقت؛ نظرا لما يتطلبه إنشاء المنطقة من مصادقة البرلمانات الوطنية عليها.

وتطرق المفوض إلى بعض المعوقات التي تقف في وجه هذا المشروع الاقتصادي الهام، وهي معوقات تسعى الجهات المختصة إلى تجاوزها من خلال العمل على تأمين حرية تنقل الأشخاص بمختلف بلدان القارة، وتسهيل إجراءات الإقامة، والربط بالسوق الدولي.

ونبه إلى ما يمكن أن توفره المنطقة من حلول للمشاكل المرتبطة بالسكان، عبر العمل على وقف الهجرة غير الشرعية، وخلق لفرص العمل، والتركيز على القطاع الخاص باعتباره المصدر الحقيقي للتشغيل.

وأشار إلى أهمية الإعلام في دعم نجاح هذا المشروع الاقتصادي الهام من خلال الترويج له والحديث عن دوره في خلق التكامل الاقتصادي الإفريقي وتعزيز العمل الإفريقي المشترك.

ورد المفوض على أسئلة الصحفيين التي تناولت مواضيع مختلفة مرتبطة بالأجندة الإفريقية، ودور المنطقة التجارية الحرة في تنمية القارة وتحقيق الرفاه لمواطنيها.
آخر تحديث : 30/06/2018 14:29:43

الشعب

آخر عدد : 11555

العملات

24/09/2018 11:04
الشراءالبيع
الدولار35.5435.90
اليورو41.6542.06

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي