نواكشوط,  22/06/2018
نظمت كلية العلوم القانونية والاقتصادية بجامعة انواكشوط العصرية اليوم الجمعة ندوة وطنية حول دولة القانون والديمقراطية بموريتانيا .

وتناولت هذه الندوة عدة محاورحول مفهوم وتطور دولة القانون في موريتانيا والتكوين الامثل للطلبة القضاة،واستراتجية السياسة القطاعية للعدالة في موريتانيا ومبدإ فصل السلطات في موريتانيا.

واشفعت هذه المحاوربنقاشات مستفيضة من طرف اساتذة باحثين وقانونيين.

واستهلت الندوة بكلمة القاهاعميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية بجامعة انواكشوط العصرية البروفسورمختار فال ولد محمدو، تحدث فيها عن معالم دولة القانون عبر الحقب التاريخية والتقاليد الد يمقراطية في العديد من الدول ذات الباع الواسع في التجارب الديمقراطية.

وقال ان مفهوم دولة القانون مفهوم فلسفي قانوني سياسي يتطلب تضافر مجموعة من الممارسات التي من شأنها ترسيخ مفهوم دولة القانون لدى الجميع في ضوء نظرية التدرج في التشريعات القائمة على المساواة من خلال وجود محاكم وهيئات مستقلة.

وثمن مشاركة مؤسسة هان زايدل الالمانية والمركزالموريتاني للدراسات والبحوث القانونية والاقتصادية والاجتماعية ومشروع دعم دولة القانون في تنظيم هذه الندوة.

وبدوره اوضح الدكتورمحمد الداه عبد القادررئيس المركز الموريتاني للدراسات والبحوث القانونية والاقتصادية والاجتماعية ان هذه الندوة تدخل في اطار انفتاح الكلية على محيطها من خلال الانشة العلمية في مختلف المجالات القانونية والاقتصادية والاجتماعية.

وقال ان دولة القانون تعرف بانها الدولة التي تضع لنفسها قيودا قانونية في اطار علاقاتها على المواطنين او تلك التي تضمن الحقوق والحريات الفردية للمواطنين بواسطة نظامها الدستوري والقانوني حيث يمكن القول انها مؤسسة شرعية تحكم وتدار بالقانون .

وتعرض رئيس المركز للتجربة الموريتانية في دولة القانون والاسس التي تعمل عليها من خلال الاعلان عن اقامة مؤسسات ديمقراطية بواسطة دستوراستمد مصداقيته من تصويت الشعب عليه كرس مبدأ التناوب على السلطة ودعم الحقوق الفردية ومنح الافراد الطعن في عدم دستورية القوانين.

وبدوره أكد السيد اكريستوف أكوينتاه رئيس مشروع دعم دولة القانون التابع للاتحاد الاوروبي على اهمية هذه الندوة المقامة في صرح علمي قانوني بحضورالعديد من الاساتذة والطلاب .

وقال ان احترام دولة القانون يعتبر أولوية للنظام السياسي،مضيفا ان ذلك يعتبر من المبادئ العامة لميثاق لشبونة 2017 المؤسس للمؤسسات الاوروبية.

وشكر كلية العلوم القانونية والاقتصادية على تنظيم هذه الندوة وحسن التعاون والتنسيق.
آخر تحديث : 22/06/2018 19:37:54

الشعب

آخر عدد : 11593

العملات

15/11/2018 10:39
الشراءالبيع
الدولار36.3736.73
اليورو41.0041.41

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي