نواكشوط ,  20/06/2018  -  احتضن فندق الخاطر في نواكشوط الليلة البارحة ندوة علمية منظمة من طرف جمعية التواصل الثقافي المغاربي بالتعاون مع زاوية الب و لد عبدي ولد الجيد حول نقاش كتاب مشتهرات الضم للفعل المضارع.

وتناول اساتذة بالنقد والشرح والتحليل موضوع الكتاب، حيث بينوا ان المؤلف استعرض جوانب مختلفة من مشتهرات ضم الفعل المضارع لتسهيل الاستيعاب على الطالب اولا والمدرس ثانيا، مشيدين في هذا الصدد بالمستوى العلمي للكتاب الذي سيساهم من وجهة نظرهم في إثراء الساحة الثقافية واضافة لبنة جديدة تعزز مكانة اللغة العربية .
وأكد الفقيه محمد المختار ولد امباله،رئيس الجلسة العلمية لمناقشة الكتاب المذكور في كلمة له بالمناسبة ان مؤلف الكتاب تناول موضوعا ظل عائقا في وجه دارسي النحو وتقريب فهمه من الطالب المبتدء.

واضاف أن حياة المؤلف الب ولد عبدي ولد الجيد كانت غنية بتحصيل العلم وتعليمه الذى جسده من خلال هذا الكتاب المتشعب والذي يحتوي على تقسيم لبنية الافعال بضمها وفتحها .

وأكد رئس جمعية التواصل الثقافي المغاربي الدكتور عبد السلام ولد حرمة أن هذه الندوة العلمية تدخل في صميم اهداف الجمعية التي تعمل منذ تأسيسها ٢٠٠٤ على التمكين للغة العربية نحوا وصرفا ولغة ،مبرزا المواضيع الثلاثة التي ستتم مناقشتها في الندوة .

اما رئيس الزاوية السيد سيدي محمد ولد عبدي ولد الب ولد الجيد فقد قدم شذرات من حياة المؤلف الذي ولد سنة ١٩٠٠ وتوفي سنة ،١٩٦٣ وترك مكتبة كبيرة ضاع جلهاولم يبق منها الا النزر القليل مذكرا بانه وان كان النحو استحوذ على جل وقته فكان للشعر نصيب في مخيلته التي جادت بقصائد في اغراض شعرية مختلفة .

وحضر الندوة عدد من المثقفين والباحثين والكتاب بالساحة الثقافة بشكل عام والادب والنحو بشكل خاص.
آخر تحديث : 20/06/2018 13:12:56

الشعب

آخر عدد : 11508

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي