نواكشوط,  19/06/2018  -   بدأت اليوم الثلاثاء بمركز التكوين للترقية النسوية في نواكشوط ورشة لإعادة تنشيط اللجنة الوطنية لمناهضة العنف المبني على النوع ، المنظمة من طرف وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة.

وسيتلقى المشاركون في هذه الورشة والذين يمثلون عدة قطاعات حكومية ومنظمات مجتمع مدني ، على مدى يومين، عروضا حول مكافحة العنف المبني على النوع بمافي ذلك ظاهرة الخفاض، وتشخيصا للوضعية الحالية للعنف المبني على النوع في موريتانيا إلى غير ذلك.

وأكدت المكلفة بمهمة بوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة السيدة أم كفه بنت آمنش في كلمة افتتحت بها الورشة أن العنف بصفة عامة ضد المرأة والفتاة بصفة خاصة ، عملا مدانا شرعا وقانونا ، وأسلوبا لاحضاريا وممارسة منافية لقيم العدل والانصاف وانتهاكا صارخا لحقوق وكرامة الإنسان

وأضافت أنه و بفعل الإرادة الراسخة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، الساعية إلى إرساء دولة الحق والقانون وترسيخ قيم الإنصاف والعدل ، تم اعتماد منظومة حقوقية قوية لمناهضة كافة أشكال العنف ضد المرأة .

وابرزت ماقامت به الحكومة في هذا المجال من مراجعة للاتفاقيات الدولية و المصادقة على الإستراتيجيات الوطنية و القوانين ذات الصلة و نشرها، وكذا تصميم البرامج التنموية وفق استراتيجية النمو المتسارع و الإزدهار المشترك.

ونوهت المكلفة بمهمة بجهود اللجنة الوطنية لمناهضة العنف المبني على النوع، بوصفها آلية ترمي إلى الحد من العنف ضد النساء، داعية كل الفاعلين في هذا المجال إلى مؤزارة هذه الجهود من أجل محاربة ظاهرة العنف المبني على النوع.

وكانت السيدة خديجة الشيخ لو قد ألقت كلمة باسم ممثل ضندوق الأمم المتحدة للسكان المقيم في موريتانيا، أعربت خلالها عن ارتياحها للاهتمام الكبير الذي توليه حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية لكل ما يدخل في إطار محاربة العنف ضد المرأة.

وقالت إن تنظيم هذه الورشة يدخل في إطار تنفيذ توصيات الورشة المنظمة حول حزمة الخدمات الأساسية التي يجب تقديمها للبنات و النساء ضحايا العنف التي نظمت في يوليو سنة 2017 في نواكشوط من طرف المكتب الجهوي لصندوق الأمم المتحدة للسكان.

حضر افتتاح الورشة المستشاران القانوني والمكلف بالنوع وعدد من الأطر بوزارة الشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة.
آخر تحديث : 19/06/2018 20:27:30

الشعب

آخر عدد : 11509

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي