نواكشوط,  05/06/2018
خلدت بلادنا، اليوم الثلاثاء، اليوم العالمي للبيئة تحت شعار"قولو لا للبلاستيك وحيد الاستعمال".

وتميز تخليد هذا اليوم بتنظيم حفل بفضاء التنوع الثقافي بمقاطعة لكصر تحت اشراف وزير البيئة والتنمية المستدامة السيد آميدي كمرا الذي أوضح في كلمة له بالمناسبة أن "يوم الخامس يونيو" يشكل موعدا كونيا تتحدث فيه الاسرة الدولية بصوت واحد من أجل العمل خدمة للبيئة .

وأضاف أنه منذ الاعلان عن اليوم العالمي للبيئة عام 1972 من طرف الجمعية العامة للامم المتحدة،نظم العديد من المواطنين ملايين الاحداث وتنظيف الاحياء

ومحاربة الجرائم ضد الحيوانات البرية واعادة تشجير الغابات وأصبح هذا اليوم مع مرور الزمن منصة عامة لتحسيس الجمهور المنتمين لأكثر من 100 دولة عبر العالم بأهمية البيئة.

وقال انه يشكل فرصة للسكان للقيام بأنشطة ايجابية بشكل فردي أو جماعي حول البيئة ،الشيئ الذي يعود بشكل ايجابي على كوكب الارض ، مشيرا الى أنه في موريتانيا يقوم التخطيط الاستراتيجي على الجهود المقام بها فيما يتعلق بادماج الاعتبارات البيئية في الخطط الاستراتيجية القطاعية الوطنية.

ونبه إلى ان الاستراتيجية الوطنية الجديدة للبيئة والتنمية المستدامة تعتبر إطارا منطقيا يسمح بمواءمة البرامج والسياسات القطاعية من مشاركة جميع الفاعلين في القطاع والى أن هذه الاستراتيجية تهدف الى تحديد الاجراءات والوسائل انطلاقا من الواقع الوطني لادماج مبادئ التنمية المستدامة في السياسات والبرامج الوطنية.

وقال الممثل المقيم المساعد لبرنامج الامم المتحدة للتنمية في بلادنا السيد جوزي ليفي أن التلوث بالمواد البلاستيكية يهدد بشكل جدي الانظمة البيئية و الهشة والمحيطات والحياة البحرية والوسائل الاقتصادية الموجودة والمرتبطة بالصحة البشرية.

وأضاف أن بعض الدراسات تشير إلى انه من الان وحتى عام 2050 ستحتوي محيطاتنا على البلاستيك اكثر من السمك وأن العديد من الاصناف تعاني من نتائج هذا التلوث بشكل يومي.

أما رئيس جمعية"نافوري"غير الحكومية السيد با آمدو جام فقد قال ان الاكياس البلاستيكية تعتبر بالفعل أكثر المواد تلويثا واضرارا بالصحة سولاء عند الاستخدام وعند الحرق فالدخان الناجم عن اشعال هذه الاكياس يحتوي على مواد سامة"جوكسين" التي تصيب الرئة وهو ما ينجر عنه السرطان أو التشوهات عند الاطفال،كما تشكل هذه المواد خطرا على الحيوانات الداجنة كالمجترات الصغيرة والابقار،مستعرضا سلبيات هذه المواد البلاستيكية على المحيط البيئي البحري والبري .

وكان عمدة بلدية لكصر السيد محمد السالك ولد عمار ألقى كلمة ضمنها مخاطر هذه المواد البلاستيكية وأهمية المحافظة على البيئة،مستدلا في ذلك بآيات من القرآن الكريم .

وجرى حفل تخليد اليوم العالمي للبيئة بحضور وزير الصيد والاقتصاد البحري ووزيرة التجارة والصناعة والسياحة ووالي نواكشوط الغربية وحاكم لكصر وعديد الشخصيات المهتمة بالبيئة في موريتانيا.
آخر تحديث : 05/06/2018 13:37:26

الشعب

آخر عدد : 11532

العملات

17/08/2018 12:08
الشراءالبيع
الدولار35.7036.06
اليورو40.6041.01

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي