نواكشوط,  28/05/2018
ألقى فضيلة الأستاذ امين ولد الشواف، اليوم الاثنين بالمسجد الجامع في نواكشوط محاضرة تحت عنوان: "القيم والأخلاق الإسلامية" ضمن برنامج الإحياء الرمضاني الذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي .

وتناول المحاضرُ هذا الموضوع بالشرح والتفصيل مؤكدا أن إبلاغ الهدي الرباني وترسيخ القيم والأخلاق الفاضلة هو المهمة التي بعث الله الرسل عليهم الصلاة والسلام من أجلها، وهو ما يدل عليه الحديث الشريف: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".

وأكد الأستاذ الفقيه أن سبب تكريم الله تعالى للبشر يرتبط بالقيم والأخلاق الإنسانية، مستدلا بقوله تعالى "ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا".

وأوضح المحاضرُ أن جميع القيم والأخلاق الفاضلة تنبني على الإحسان والتقرب إلى الله تعالى ثم بالتعامل الحسن مع أقرب الناس إلى الفرد المسلم كالوالدين ثم الأقرب فالأقرب وهكذا، وقد قال تعالى مؤسسا للقيم والأخلاق الفاضلة "واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم".

وسلط الأستاذ الفقيه الضوء على قول الله تعالى: "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين" مبينا أن الرحمة هي الأساس الأول للقيم والأخلاق الإسلامية؛ لأن من لا رحمةَ في قلبه لا يمكن أن ينعكس شيء من الأخلاق الفاضلة على جوارحه.
آخر تحديث : 28/05/2018 19:18:33

الشعب

آخر عدد : 11701

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

جوهر وخطر العنصرية الألكترونية
لا شك أننا صُدمنا مُؤخرا من موجة عمت مواقع التواصل الاجتماعي من فيديوهات وتسجيلات مليئة بالكراهية والخبث

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية