نواكشوط ,  28/03/2018
ننشر فيما يلي مساهمة وكالة تونس إفريقيا للأنباء ضمن الملف الاقتصادي لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)، كما وردتنا من الامانة العامة للاتحاد:

""

دليل جديد يضم أفضل الامكنة السياحية في تونس، في الصالون العالمي للسياحة بباريس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تونس / وات / فانا
قدمت الطبعة الجديدة لدليل الاسفار حول تونس، الخميس، في اطار الدورة 43 للصالون العالمي للسياحة الذي التأم من 15 الى 18 مارس 2018 بالعاصمة الفرنسية باريس.

ويقترح هذا الدليل، المتكون من 504 صفحة وتصدره مجموعة النشر "بوتي فوتي" المختصة في نشر الادلة السياحية في فرنسا ودوليا، على المسافرين 2000 من افضل الاماكن السياحية في مختلف الجهات التونسية. وهو يوفر جملة من المعطيات المختارة ونقاط الاهتمام بشان تونس العاصمة وضواحيها وشمال البلاد وزغوان وما جاورها والساحل الشرقي والوسط والجنوب علاوة على جربة والجنوب الكبير.

ويقدم فهرس الدليل لمتصفحه "دعوة للسفر" واكتشاف تونس من خلال عرض لمحة عن مختلف خصائص البلاد ولا سيما تاريخها وثقافتها واقتصادها علاوة على افكار عملية لقضاء العطلة.

وتم تصنيف المعلومات في اركان ذات محاور محددة وهي: الاكتشاف والتنقل وكل ما هو عملي والسكن والمطاعم وأماكن الفسحة وما يتعين رؤيته والقيام به والجولات والتسوق والرياضة والترفيه والراحة.

وقال مدير مجموعة النشر، دومينيك اوزياس، في تصريح لـ"وات"، إن المجموعة اوقفت نشر دليل حول تونس اثر الانخفاض الهام للنشاط السياحي بها. وأضاف "نحن نعتبر ان هذا الامر بات من الماضي، ولهذا السبب اعدنا نشر دليل عن تونس".

وتعد مجموعة النشر المجموعة الاولى لدليل السفر في العالم بنحو 800 وجهة سياحية.

وتشارك تونس في الصالون العالمي للسياحة بباريس ويؤمها ما يزيد عن 100 الف زائر. ويقدم الصالون ما يفوق 500 وجهة سفر عبر مختلف انحاء العالم.


إعادة إنتخاب قائد طائرة تونسي كنائب
رئيس تنفيذي للإتحاد الدولي لمنظمات الطيّارين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تونس / وات / فانا
تمّ إنتخاب قائد الطائرة في الخطوط الجويّة التونسيّة، سهيل الدلال، مجدّدا في منصب نائب الرئيس التنفيذي للإتحاد الدولي لمنظّمات الطيّارين لمنطقة أفريقيا والشرق الاوسط خلال الندوة السنويّة 73 للمنظّمة، المنعقدة من 15 وحتّى 19 مارس 2018 باللكسموبورغ.

وبرهنت عمليّة إعادة إنتخاب الطيّار التونسي على تميّز الطيّارين التونسيّين مرّة أخرى على أعلتزامهم الدولي في تطوير وتعميق جانب السلامة في الملاحة الجويّة.

ولقي ترشّح، الدلّالي، للمنصب دعما من وفد الطيّارين التونسيّين والذّي تكوّن من قائد الطائرة، كريم اللّومي، رئيس الإتّحاد التونسيّ للطيّارين وكريم عبد الغفّار وفؤاد بلال.

ويمثّل الإتّحاد التونسي للطيّارين، الإتّحاد الدولي لمنظّمات الطيّارين، الذّي يضمّ أكثر من 100 ألف طيّار من نحو 100 بلد عبر العالم ويضطلع بمهمّة دفع الى أعلى مستوى جانب السلامة في الملاحة الجويّة عبر تبادل الخبرات بين أعضائه.

تسجيل تطور في نسبة الاستثمار الفلاحي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تونس / وات / فانا
بلغ عدد تصاريح الاستثمار لدى مصالح وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية 1763 تصريحا بقيمة 256,7 م.د خلال الشهرين الأولين من سنة 2018، مسجلة بذلك نسبة نمو هامة تساوي 61,2 % من حيث العدد و22,2 % من حيث القيمة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017 حسب ما اعلنت عنه وزارة الفلاحة في بلاغ لها الاثنين.

وكانت نسبة نمو التصريح بالاستثمار، حسب ذات البلاغ، متفاوتة بين الجهات حيث تراوحت بين 1,9 % بإقليم الشمال الشرقي و123,2 % بإقليم الشمال الغربي في حين شهد إقليمي الوسط الغربي والجنوب الشرقي تراجعا ب 2,6 % و9,5 %.

وحافظت الاستثمارات المصرح بها في مختلف الأنشطة خلال شهر جانفي 2018 على حصتها التقليدية باستثناء نشاط التحويل الأولي المندمج الذي عرف تطورا ملحوظا بفضل الاستثمار في نشاط الخزن المبرد واستخراج الزيوت حيث تطورت نسبة مساهمة أنشطة التحويل الأولي المندمج في هيكلة الاستثمارات الفلاحية من 4% خلال الشهرين الأولين من سنة 2017 إلى 10% خلال نفس الفترة من سنة 2018.

ومثلت الاستثمارات المصرح بها في مكونة التجهيزات 53,3 % من مجموع الإستثمارات وهو ما يعكس وعي المستثمرين بضرورة تحديث وتعصير التجهيزات لضمان مردودية أفضل وكذلك للتمتع بالامتيازات التي أقرها القانون الجديد لتحسين الأداء الاقتصادي للمستغلات الفلاحية.

وبلغت قيمة التجهيزات المصرح بها لخدمة الأرض 73,1 م.د منها 44,0 م.د لاقتناء 606 جرار و3,4 م.د لإقتناء 22 آلات حصاد.

وزير الخارجية يوقع بكيغالي على الإتفاقية
المنشئة لمنطقة التجارة الحرّة الإفريقية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تونس / وات / فانا
تولى وزير الشؤون الخارجية خميّس الجهيناوي، الذي يترأس الوفد التونسي المشارك في أشغال القمة الإفريقية اللإستثنائية، التي انعقدت من 17 إلى 21 مارس الجاري بالعاصمة الرواندية كيغالي، التوقيع على الإتفاقية المنشئة لمنطقة التجارة الحرّة الإفريقية .

ويأتي توقيع تونس على هذه الإتفاقية، التي ستؤسس لأكبر منطقة تبادل حر في العالم تجمع 54 دولة، تأكيدا للبعد الإفريقي للدبلوماسية التونسية، وحرصا منها على تعزيز علاقاتها مع بلدان القارة، وعلى إنخراطها في آليات الإندماج القاري، وفق بلاغ صادر عن وزارة الخارجية.

وسيخلق إنضمام تونس لهذه الإتفاقية، فرصا أمام رجال ونساء الأعمال التونسيين لدخول الأسواق الإفريقية في مجال الإستثمار والتجارة. كما ستمكن منطقة التبادل الحر الإفريقية من دفع عجلة التنمية وتوفير فرص العمل للشباب داخل القارة، تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة والأجندة 2063 للإتحاد الإفريقي.

تجدر الإشارة، الى أنّ الأشغال ستتواصل بعد هذه القمة لاستكمال عدد من الجوانب القانونية المتعلقة بآليات تنفيذ الإتفاقية المذكورة، والتي ستدخل حيّز التنفيذ بعد مصادقة 22 دولة عضو بالاتحاد الإفريقي عليها.

كما كان لوزير الشؤون الخارجية، على هامش مشاركته في قمة كيغالي، جملة من اللقاءات جمعته بكل من وزراء خارجية ليبيا والمغرب وجمهورية الكونغو ورواندا والطوغو، إضافة الى مفوّض الشؤون الإقتصادية للإتحاد الإفريقي. كما أجرى الجهيناوي محادثة مع رئيس مفوضيّة الإتحاد الإفريقي موسى فقيه محمد، دعاه خلالها إلى زيارة تونس.

اطلاق برنامج اوروبي جديد لتمويل
المؤسسات الناشئة بقيمة 75 مليون دينار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تونس / وات / فانا
اعلن المفوض الاوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، يوهانس هان، الاربعاء بتونس، عن اطلاق برنامج اوروبي جديد لدعم المؤسسات الناشئة بقيمة 25 مليون اورو، (حوالي 75 مليون دينار).

وسيسعى هذا البرنامج الى تعبئة التمويلات الضرورية لاطلاق 1000 مؤسسة جديدة مجددة علاوة على دعم مالي آخر لفائدة مختلف فضاءات العمل المشترك ومحاضن المؤسسات المتمركزة في مختلف جهات البلاد.

"ويتنزل هذا البرنامج في صميم روح مشروع القانون الخاص بالمؤسسات الناشئة، الرامي الى النهوض بها ودفع المبادرة الخاصة وتطوير المشاريع المجددة، بما يجعل من تونس مركزا لريادة الاعمال لكامل افريقيا"، حسب توضيح هان.

يذكر ان مشروع قانون المؤسسات الناشئة سيعرض على جلسة عامة بمجلس نواب الشعب مع موفى مارس الجاري وذلك بعد ان صادقت عليه لجنة الصناعة والطاقة والموارد الطبيعة والبنية الاساسية والبيئة بالمجلس يوم 9 مارس 2018

وجدد المسؤول الاوروبي التاكيد على ارادة الاتحاد الاوروبي لمساندة تونس عبر وضع برامج كفيلة بتيسير احداثات الشغل وخاصة لفائدة حاملي الشهادات من الشباب وتنويع اقتصاد البلاد من خلال استهداف انشطة ومجالات مجددة وذات قيمة مضافة عالية.

وقال هان ان برنامج الدعم للمؤسسات الناشئة سيتيح مواجهة ظاهرة هجرة الادمغة باعتبار انه سيمكن من تقديم افكار مشاريع وفرص انجازها.

ولدى تطرقه الى تصنيف تونس ضمن القائمة السوداء للملاذات الضريبية، اشار المسؤول الاوروبي الى ان الاتحاد الاوروبي يتابع هذ الملف عن قرب وسيبذل كل ما في وسعه لمساندة تونس حتى تخرج من هذه القائمة.

وذكر هان بان الاتحاد الاوروبي هو الشريك الاول لتونس، وقد استفادت البلاد بقروض وهبات بقيمة تناهز 7ر9 مليارات اورو (حوالي 29 مليار دينار)

وتمتع نحو 60 الف شاب، منذ سنة 2012، بقروض صغيرة منحها الاتحاد الاوروبي لاطلاق او تنمية مشاريعهم في حين استفاد مبادرون اخرون من الشبات بخدمات مواكبة وتاطير.

تونس والاتحاد الاوروبي بصدد بلورة
خارطة طريق مشتركة بداية من شهر سبتمبر 2018
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تونس / وات / فانا
اكد المفوض الاوروبي لسياسة الجوار، يوهانس هان، "ان تونس والاتحاد الاوروبي بصدد التحضير سوية لبلورة خارطة طريق مشتركة بداية من شهر سبتمبر المقبل" .
واوضح هان خلال لقاء جمعه، الاربعاء، مع رئيس الحكومة يوسف الشاهد، ان الهدف المنشود يتمثل في مساعدة تونس على تجاوز الصعوبات التي تجابهها، لا سيما تنفيذ الاصلاحات المبرمجة وتحقيق اهدافها التنموية.

وقال "ان الاتحاد الاوروبي ملتزم بمساعدة تونس وان قيمة الدعم المالي المبرمجة تقدر ب 9,7 مليار يورو وان كل المبالغ تم انفاقها لتحقيق قدر اكبر من الاستثمار والازدهار والاستقرار من اجل دعم الديمقراطية الناشئة.

واشار الى ان "تونس تتوفر على قطاع خاص ديناميكي ونشيط يمكن ان يساعد في الاستخدام الجيد للتموقع الاستراتيجي بين القارتين الافريقية والاوروبية".

""
آخر تحديث : 28/03/2018 14:24:57

الشعب

آخر عدد : 11551

العملات

18/09/2018 11:49
الشراءالبيع
الدولار35.5935.95
اليورو41.5141.92

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي