نواكشوط,  25/03/2018
انطلقت صباح اليوم الاحد على عموم التراب الوطني فعاليات المرحلة الاخيرة من الاولومبياد الوطني للعلوم لنيل جائزة رئيس الجمهورية .

ويشارك في هذه المسابقة مايناهز700مشاركا من اصل خمسة آلاف(5000)تلميذ من الروابع في التعليم الثانوي والسوابع العلمية والرياضية في المرحلة الماضية، وذلك لاختيار12تلميذا سيتم تكريمهم لنيل جائزة رئيس الجمهورية التي يقدمها شخصيا للمتميزين في المواد العلمية بصورة سنوية.

وعلى مستوى نواكشوط قامت الامينة العامة لوزارة التهذيب الوطني السيدة امعيزيزة بنت محفوظ ولد كربالي بزيارة لمركزالامتحان في ثانوية البنين 2 للتعرف على الظروف التي يجري فيها الامتحان حيث تلقت شروحا حول المنهجية المتبعة في الرقابة والاشراف على المسابقة وحاورت التلاميذ حول مواضيع الامتحان ومدى ملاءمتهامع مادرسوه في البرنامج المقرروطبيعة تعاملهم معها .

واعرب التلاميذ عن ار تياحهم لمستوى التنظيم والاشراف وتطابق الاسئلة مع المقرر.

و أوضحت الامينة العامة في نهاية الزيارة في تصريح للوكالة الموريتانية للانباء ان الزيارة تهدف إلى الاطلاع على سير الامتحان في ساعاته الاولى وملاحظة النواقص والثغرات التي قد تحدث في كل بداية عمل للتعامل معها.

وقالت ان هذه المسابقة تكتسي اهمية بالغة لكونها تمكن التلاميذ من تقوية مستوياتهم في المواد العلمية بكافة شعبها،ممايساعد على نجاحهم وتميزهم في الامتحانات والشهادات الوطنية،مضيفة ان الوزارة تهدف من وراء تنظيم هذه المسابقة إلى ترقية العلوم واكتشاف مهارات التلاميذ ومواهبهم في التخصصات العلمية لاعدادهم مستقبلا إعدادا علميايمكنهم من مواكبة مستجدات العصر ومتطلبات العولمة.

ونبهت إلى ان هذه المرحلة تتميزعن المرحلتين الماضتين بكونها تتم تحت الاشراف المباشرللجنة الوطنية لمسابقات العلوم من حيث تسيير الامتحان والتصحيح الذي سيكون ضمن مركزوطني موحد يتم فيه دمج كل مسار من جميع الولايات في لائحة واحدة وينتهي باختيار الفائزين الثلاثة الاوائل من كل مسار.

واشارت إلى ان هذه المسابقة كان لها الاثر الايجابي على مستويات التلاميذ الذين شاركوا فيها في الماضي حيث هيأتهم للتميزفي المواد العلمية وساعدت في تفوقهم في الامتحانات الوطنية.

متمنية التوفيق والنجاح للمشاركين في هذه المسابقة الهامة.

ومرت هذه المسابقة بثلاثة مراحل اولاها مفتوحة أمام تلامذة الروابع والسوابع العلمية والرياضية، و استفاد من المرحلة الثانية 50%(في المائة)من المشاركين في المرحلة الاولى الحاصلين على أكثر من 5نقاط فيما تشكل المرحلة الثالثة التصفيات النهائية من 50% من المشاركين في المرحلة الثانية الحاصلين على اكثر من 5نقاط لاختيار 12 تلميذا ثلاثة منهم من السنوات الروابع والثلاثة الاوائل في مواد العلوم ،والفيزياء والكيمياء، والرياضيات من السنوات السوابع ،ولاتقبل المشاركة في اكثر من مادة.

وتجدر الاشارة إلى ان جائزة رئيس الجمهورية للعلوم قد تم استحداثها السنة الماضية باعتبارها جائزة ذات طابع تشجيعي لتكريم تلا ميذ التعليم الثانوي المتميزين في المواد العلمية.

وكانت الامينة العامة مرفوقة في هذه الزيارة بمساعد والي نواكشوط الغربية السيد أخيارهم ولد المصطفى وحاكم مقاطعة لكصرالسيد جاكانا محمدو الحاج وكبار المسؤولين بقطاع التهذيب الوطني.
آخر تحديث : 25/03/2018 12:08:25

الشعب

آخر عدد : 11551

العملات

18/09/2018 11:49
الشراءالبيع
الدولار35.5935.95
اليورو41.5141.92

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي