نواكشوط,  08/03/2018
خلدت جميع ولاياتنا الداخلية اليوم الخميس العيد الدولي للمرأة الذي يصادف ال 8 مارس من كل سنة، وذلك تحت شعار "تباعد الولادات ضمان لرفاه الأسرة".

ونظمت بهذه المناسبة في مختلف هذه الولايات جملة من الانشطة والفعاليات شملت معارض لمنتوجات نسوية وتقديم معدات زراعية وأدوات نظافة لصالح اتحادات التعاونيات النسوية، و تكريم البنات المتفوقات.

وعلى مستوى ولاية الحوض الشرقي أوضح الوالي السيد صل صيدو الحسن، في كلمة بالمناسبة أن العيد الدولي للمرأة يعتبر مناسبة سنوية لتثمين المكتسبات التي تحققت للمرأة وتسليط الضوء على أهم النجاحات التي حققتها والوقوف على أهم المعوقات التي تعترض سبيلها والبحث عن حلول مناسبة لها.

وقال إن المرأة الموريتانية تحظى بالمكانة اللائقة بها في البرنامج الإصلاحي لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ، حيث تم ولوجها إلى مراكز صنع القرار، و أصبحت وضعيتها نموذجا يحتذى في شبه المنطقة.

وتجول الوالي رفقة قائد المنطقة العسكرية الخامسة العقيد الداه ولد سيدي محمد ولد العاقل وحاكم مقاطعة النعمة السيد محمد محمود ولد شيخنا ورؤساء المصالح الجهوية والسلطات الأمنية في مختلف أجنحة المعرض المخصص للتعاونيات النسوية.

وفي ولاية تكانت تميزت هذه الاحتفالات بتقديم مشاريع مدرة للدخل لصالح المكتب الجهوي للمعوقين بالولاية، كما تم كذلك توزيع معدات زراعية وأدوات نظافة لصالح اتحادات التعاونيات النسوية، فضلا عن تكريم البنات المتفوقات على مستوى إعدادية وثانوية تجكجه.

وأشاد والي تكانت السيد جالو آمادو صمبا، في كلمة خلال الحفل المنظم بهذه المناسبة، بالدور الريادي التي تلعبه المرأة الموريتانية من أجل النهوض بالوطن، مبرزا توجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، في سبيل أن تأخذ المرأة مكانتها الطبيعية في مختلف المجالات.

وبدورها استعرضت المنسقة الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة السيدة آمنة منت النعمه، الانجازات التي حققتها المرأة الموريتانية خلال السنوات القليلة الماضية.

وأشارت إلى أن هذه الانجازات شكلت منعطفا تاريخيا لتمكين المرأة وتعزيز مشاركتها الفاعلة في مختلف مناحي الحياة.

وعلى مستوى الحوض الغربي أكد والي الولاية السيد محمد ولد محمد الأمين ولد بلعمش، في كلمة له بنفس المناسبة ، أن السنوات القليلة الماضية شكلت نقطة تحول بالنسبة لمختلف القضايا المتعلقة بالمرأة الموريتانية، مشيرا إلى تبني استراتيجية مبنية على إيمان راسخ بحتمية مشاركتها الفاعلة في مختلف المجالات.

وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية تجسدت على أرض الواقع من خلال حضور المرأة البارز و ولوجها إلى مراكز صنع القرار.

وبدورها أبرزت المندوبة الجهوية لشؤون المرأة والطفولة والأسرة على مستوى الولاية السيدة منينه بنت الشح، جهود الوزارة الرامية إلى تكوين المرأة وجعلها على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقها.

وفي ولاية آدرار قام والي الولاية السيد الشيخ ولد عبد الله ولد أواه، بزيارات ميدانية لمعرض المنتوجات النسوية وتوزيع الإفادات على المتميزات إضافة لأنشطة للفاعلات في المجالات التربوية والسياحية.

وأبرز الوالي في كلمة بالمناسبة أن الاحتفالات بهذا العيد يشكل فرصة لتثمين المكتسبات التي حققتها المرأة الموريتانية وتسليط الضوء على النجاحات والمعوقات التي تعترض سبيلها.

وأشار إلى ما حققته المرأة خلال السنوات التسع الماضية التي شكلت نقلة نوعية في الوعي بأهمية التمكين للمرأة وحتمية مشاركتها في التنمية.

أما المنسقة الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة على مستوى الولاية عددت جملة البرامج المنظمة احتفالا بهذه المناسبة.
أما المنسقة الجهوية للشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة السيدة مامه منت اكبار، فقد أبرزت الدور الريادي للمرأة في ولاية آدرار في مختلف المجالات التنموية.

أما على مستوى ولاية لعصابة فقد تميزت الفعاليات المخلدة لهذا العيد الدولي بتنظيم حفل تم في إطاره تقديم عروض وقصائد شعرية فصحى و شعبية تثمن المكتسبات التي حصلت عليها المرأة الموريتانية خلال السنوات الأخيرة، إضافة إلى تنظيم معرض ضمت أجنحته منتوجات مختلفة أبدعت فيها نسوة لعصابه وأبرزن خصوصيتهن وتميزهن في جميع المجالات .

وأوضح والي الولاية السيد محمد الحسن ولد محمد سعد، في كلمة بالمناسبة،أن المرأة الموريتانية تحظى بالمكانة اللائقة بها في البرنامج الإصلاحي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ، مشيرا إلى أن الاحتفال بهذا اليوم يشكل فرصة لتثمين المكتسبات التي حققتها خلال الفترة القليلة الماضية و إبراز المعوقات التي تعترض سبيلها

وفي ولاية داخلت نواذيبو اشرف والي الولاية السيد محمد ولد احمد سالم ولد احمد راره، صباح اليوم الخميس بمباني مركز المعرفة للجميع في مدينة نواذيبو على حفل انطلاقة الفعاليات المخلدة للعيد الدولي للمرأة على مستوى الولاية.

وأكد الوالي في كلمة له بالمناسبة، على المكانة الهامة التي حظيت بها المرأة الموريتانية في البرنامج الإصلاحي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، مبرزا الانجازات التي حققتها خلال السنوات الأخيرة.

وأبرز الجهود التي بذلتها الحكومة من أجل تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في كافة المجالات وترقية نشاطات الجمعيات و التعاونيات النسوية.

وقام الوالي رفقة رئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة السيد محمد ولد الداف، بعد ذلك بزيارة للمعرض الخاص بالمنتوجات النسوية الذي أقيم في مقر المنسقية الجهوية وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، حيث تجول الوفد في مختلف أجنحة المعرض الذي جمع بين المنتوج التقليدي والحديث للمرأة في نواذيبو.

وفي ولاية لبراكنة ترأس والي الولاية السيد عبد الرحمن ولد محفوظ ولد خطري بمباني المنسقية الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة بالاك حفل تخليد هذا العيد.

وهنأ الوالي في كلمة له بالمناسبة النساء الموريتانيات بمناسبة حلول هذا العيد، مستعرضا أهم الانجازات التي تحققت لهن خلال السنوات الأخيرة .

وبدورها أبرزت عمدة بلدية ألاك المساعدة السيدة خدجة منت عبدي، الأهمية الكبيرة التي حظيت بها المرأة في ظل القيادة الحكيمة لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز .

أما المنسقة الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة على مستوى الولاية عددت جملة البرامج المنظمة احتفالا بهذه المناسبة.

وفي ولاية كيديماغا ترأس والي الولاية السيد جالو عمر آمادو بمدينة سيلبابي حفل تخليد عيد المرأة.

وأكد الوالي خلال كلمة له بهذه المناسبة، أن النساء الموريتانيات حققن مجموعة من المكاسب الملحوظة والإنجازات الواضحة للعيان خلال السنوات الأخيرة .

وعبر عمدة بلدية سيلبابي عن مشاعر الغبطة والسرور بهذا العيد مقدما تهانئه للمرأة الموريتانية على ما تحقق لها من مكاسب عكست حضورها المتميز بجدارة في الساحة الوطنية ومراكز القرار والمجالس المنتخبة و السلك الدبلوماسي، وغيرها.

أما المنسقة الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة في ولاية كيديماغا، فقد أوضحت أن هذه المكاسب التي حققتها المرأة الموريتانية تشكل منعطفا تاريخيا فيما يتعلق بالتمكين للمرأة وتعزيز مشاركتها في مختلف مناحي الحياة.

وفي ولاية تيرس زمور ترأس والي الولاية السيد اسلم ولد سيد بمدينة ازويرات حفل تخليد هذا العيد بحضور السلطات الإدارية والأمنية في الولاية ورؤساء المصالح الجهوية.

وأبرز الوالي خلال كلمة ألقاها بهذه المناسبة أن الاحتفال بعيد المرأة يعتبر تثمينا للمكتسبات التي تحققت للمرأة الموريتانية مسلطا الضوء على أهم النجاحات التي تعكس المكانة التي تحظى بها المرأة لدى السلطات العليا في البلد.

وبدورها أوضحت المنسقة الجهوية للشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة العناية التي يوليها رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز للمرأة، والتي انعكست على مشاركتها الفعالة في المجالات التنموية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية في البلد.

وعلى هامش هذا الحفل أقيم معرض للمنتوجات النسوية في الولاية، حيث تجول الوالي والوفد المرافق له في أجنحة هذ المعرض.

أشرف والي غورغول السيد يحي ولد الشيخ محمد فال اليوم الخميس على الفعاليات المخلدة للعيد الدولي للمرأة على مستوى الولاية بمدينة كيهيدي .

واستعرض الوالي كلمة وزيرة الشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة السيد ميمونة محمد التقي التي وجهتها بهذه المناسبة من ولاية اترارزه .

وبدورها استعرضت المنسقة الجهوية لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة في غورغول السيدة سودة لي ، سلسلة الانجازات و المكاسب التي تحققت لصالح المرأة الموريتانية خلال السنوات الماضية ، وأشارت إلى أن هذه الانجازات شكلت منعطفا تاريخيا لتمكين المرأة وتعزيز مشاركتها الفاعلة في مختلف مناحي الحياة و خدمة الوطن عبر جميع المراكز الريادية .

وعبرت العمدة المساعدة للبلدية السيدة ماما جاكيتى في كلمة لها بالمناسبة عن سعادتها الغامرة بهذا العيد المجيد مقدمة تهانئها للمرأة الموريتانية على ما تحقق لها من مكاسب عكست حضورها المتميز بجدارة في الساحة الوطنية وفي مراكز القرار في الادارة و المجالس المنتخبة و في مختلف مواقع المسؤولية .

وأدى الوالي و الوفد المرافق له جولة تفقدية في معرض للمنتجات النسوية حيث استفسر عن مختلف المعروضات و تم تقديم شروح وافية عن المواد و الصناعات التقليدية هناك.

وحث الوالي على تشجيع المنتوجات الوطنية و عبر عن إعجابه بعبقرية و احترافية المرأة الموريتانية و عزم السلطات مواصلة مشوار دعمهن بكل الوسائل للمساهمة في دفع عجلة التنمية إلى الأمام .

وجرت هذه الوقائع بحضور حاكم كيهيدي و السلطات الامنية بالولاية .
آخر تحديث : 08/03/2018 18:09:17

الشعب

آخر عدد : 11611

العملات

12/12/2018 13:36
الشراءالبيع
الدولار36.2036.56
اليورو41.0441.45

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي