نواكشوط,  08/03/2018  -  نظمت كلية العلوم القانونية والاقتصادية بجامعة انواكشوط العصرية صباح اليوم الخميس بقاعة الاجتماعات بمجموعة انواكشوط الحضرية ندوة تحت عنوان "التعليم العالي وتمكين المرأة" وذلك في اطار الاحتفالات المخلدة للعيد الدولي للمرأة .

وتضمنت الندوة مداخلات من طرف عدد من الأكادميين والباحثين حول دور المرأة ومكانتها عبر الحقب التاريخية .

وفي كلمة له بالمناسبة أكد نائب رئيس جامعة انواكشوط العصرية الدكتور الناني ولد المامي على أهمية هذه المناسبة لمالها من رمزية على المستوى الوطني والدولي وبما قدمته المرأة من اسهامات كانت لها الأثر الايجابي على تطوير الأمم والشعوب , مشيرا إلى أن المرأة الموريتانية كانت حاضرة في سياسات التعليم العالي وقطاعاته البحثية والعلمية .

وقال إن المرأة تشكل حوالي 30 بالمائة في القطاعات والتخصصات العلمية ,مشيرا إلى أنها احتلت حيزا هاما في المنح الخارجية وانها كانت متميزة في دراستها بالجامعة .

وأكد أن التعليم العالي يعتبر رافعة أساسية للتنمية مما يتطلب مشاركة جميع المواطنين في كافة مستوياته رجالا ونساء .

وبدوره ذكر عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية الدكتو ر مختار فال ولد محمدو بأهمية المرأة وبدورها في تنمية المجتمع بوصفها اللبنة الأولى للأسرة والمجتمع .

وأضاف ان كلية العلوم القانونية والاقتصادية د أبت على تنظيم العديد من الندوات والمحاضرات المهتمة بالنواحي الاجتماعية والاقتصادية ،مضيفا ان تنظيم هذه الندوة يعتبر مواكبة من الكلية للاحتفالات الدولية والوطنية المخلدة للعيد الولي للمرأة ولحرص الكلية على ابراز أهمية المرأة كمتعلمة و مدرسة وباحثة ومساهمة في التنمية الشاملة للبلد .

واجمع المتحدثون في هذه الندوة على أهمية دور المرأة الاكادمية في تطوير التعليم العالي والتنمية الاقتصادية للبلد كمحرك اساسي للتنمية المستدامة .

وبينوا ان تمكين المرأة وتفعيل حضورها السياسي يعد الركيزة الاولى لبناء الدول التي يراد لها التقدم والتطور الاقتصادي والاجتماعي , مشيرين الى أن المنظمات والدول المتقدمة والنامية اصبحت تعتمد على المرأة في انجاز العديد من المشاريع التنموية ذات النفع العام للاسرة والمجتمع .

جرت فعاليات الندوة بحضور عدد من رجالات الفكر والمعرفة.
آخر تحديث : 08/03/2018 15:39:33

الشعب

آخر عدد : 11490

افتتاحيات

قمة الأمل المحقق
إنه لتاريخي بحق، ذلك القرار الذي اتخذه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بترحيبه بعقد

معرض الصور

1