نواكشوط,  20/02/2018
انطلقت اليوم الثلاثاء على عموم التراب الوطني الحملة الوطنية للتلقيح ضد الحصبة والحصبة الالمانية .

ففي لبراكنة اشرف الوالي المساعد السيد الساليمو ولد الطالب عبد الرحمن على انطلاقة الحملة التي تستمر عشرة أيام وتدخل في إطار الإستراتيجية الوطنية لتلقيح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم مابين تسعة أشهر وأربعة عشرة سنة .

وأكد المدير الجهوي للعمل الصحي بولاية لبراكنة الدكتور محمد المخطار ولد محمد الناجي أن الادار ة الجهوية علي مستوي الولاية اتخذت

كافة الإجراءات والتدابير الكفيلة بنجاح الحملة حيث وفرت 219ملقح موزعة علي على 91 فرقة تجوب مختلف مناطق الولاية .

وفي تيرس زمور انطلقت الحملة تحت اشراف والى الولايه السيد اسلم ولد سيد حيث تستهدف 17956 طفل فى ولاية تيرس زمور.

واوضح المدير الجهوى للصحه بولاية تيرس زمور الدكتور محمدو ولد محمد عبدي ان هذا التلقيح يستهدف الاطفال من سن تسعة اشهرالى 14 سنه مؤكدا ان ادارته اتخذت كافة الوسائل الفنيه واللوجستيه لنجاح هذه العمليه وذلك باستخدام 20 فرق بمدينة ازويرات مزوده باللقاح الكاف لهذه العمليه تتنقل بين المدارس والمراكز الصحيه بمدينة ازويرات واربع فرق تم ارسالها الى مقاطعتي بيرام اكرين وافديرك.

وفي ولاية آدرار أشرف السيد محمدو ولد محمد محمود ولد الأغظف مدير ديوان والي الولاية على افتتاح الحملة التي تدوم (10) أياملصالح الاطفال من (9) أشهر إلى (14) سنة وتقوم بذلك فرق ثابتة في المدارس وفرق متجولة داخل المدن وأخرى متنقلة في الأرياف .

وأوضح السيد با قاسم المدير الجهوي للعمل الصحي في ولاية آدرار للوكالة الموريتانية للأنباء أن هذه الحملة ستقوم بتغطية ما يقارب (25000) مستفيد في جميع أنحاء الولاية .

وأضاف أنه تم في هذا المجال إرسال فرق مجهزة بالمعدات الطبية واللوازم الضرورية وسيارات عابرة للصحراء تجوب كل مقاطعات الولاية والنقاط الصحية التابعة لها.

أما في ولاية اترارزه فقد أشرف السيد مولاي ابراهيم ولد مولاي ابراهيم من المركز الصحي بمقاطعة روصو على انطلاقة هذه الحملة .

وفي تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أكد الدكتور بمب ولد محمد محمود المدير الجهوي للصحة على مستوى الولاية، أن هذه الحملة انطلقت في ظروف جيدة حيث عبأت لها كافة الوسائل اللوجستية بالتعاون مع السلطات المحلية، وتعمل فيها 78 فرقة في الولاية تضم 187 ممرضا و12 مراقبا بالإضافة إلى 26 سيارة.

وأضاف أن عدد المستهدفين في هذه الحملة قد بلغ 122 ألفا أي نسبة 5ر47 % من عدد الاطفال في الولاية.

كما أشرف السيد صل صيدو حسن والي ولاية الحوض الشرقي من المركز الوطني للاستطباب بالنعمة على انطلاقة هذه الحملة الوطنية للتلقيح والتىي تدوم عشرة أيام وتستهدف 203600 طفل ما بين 9 اشهر وسنة .

وقد استمع الوالي إلى شروح فنية مفصلة من طرف المدير الجهوي للصحة الدكتور محمد ولد احمد عن الاهداف المنشودة من هذه الحملة .

وفي تصريح لمندوب الوكالة الموريتانية للأنباء أكد الدكتور محمد ولد احمد على مستوى الولاية أن هذه الحملة انطلقت في ظروف جيدة حيث عبأت لها كافة الوسائل البشرية واللوجستية لضمان نجاحها مع تحديد نقاط التلقيح بالموازنة مع فرق متنقلة وفرق خاصة بالمدارس، حيث بلغ عدد الفرق 393 فرقة .

وطالب الدكتور المواطنين بالتعاون الإيجابي مع فرق التلقيح من أجل بلوغ الأهداف المنشودة من هذه الحملة.

وعلى مستوى ولاية غيدماغه أشرف والي الولاية السيد جالو عمر آمادو اليوم الثلثاء على انطلاق الحملة الجهوية للتلقيح ضد الحصباء و الحصبة الألمانية على مستوى الولاية .

و أكد الوالي أن قطاع الصحة يأتي ضمن أولويات التوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز التي تسهر الحكومة على تنفيذها مقدما تشكراته لشركائنا في التنمية على المساعدة القيمة في الجهود التي يبذلها القطاع للقضاء على مختلف الأمراض المعدية و غيرها و خاصة في مراحل الطفولة الصغرى .

ومن جهته قدم المدير الجهوي للعمل الصحي بغيدي ماغه السيد جا آمدو شروحا وافية عن إطلاق الحملة التي تستمر لمدة عشرة أيام مؤكدا انتداب فرق طبية و تحت إشراف عشرات من الكوادر الطبية على شكل فرق لتغطي جميع قرى الولاية و تجمعاتها السكنية ، وموضحا أنه ستتم إقامة مراكز مؤقتة في القرى التي لا توجد فيها نقاط صحية.

وفي ولاية داخلت انواذيبو اشرف الوالي المساعد السيد محمد محمود ولد المصطفى على انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد الحصباء والحصباء الالمانية .

وتستهدف هذه الحملة التى تستمر لعشرة ايام الاطفال من تسعة اشهر الى اربعة عشر سنة و يشرف على هذه الحملة طواقم صحية محلية تتواجد في المراكز الصحية والمؤسسات التعليمية اضافة الى فرق متنقلة في المناطق الريفية بولاية داخلت انواذيبو.

وقد اتخذت السلطات الصحية على مستوى الولاية كافة الاجراءات اللوجستية والفنية لضمان تسهيل عملية ولوج الاطفال الى التلقيح في ظروف مرضية.

جرى انطلاق الحملة بحضور المدير الجهوى للصحة على مستوى ولاية داخلت انواذيبو السيد خطري ولد الشيعة.

وعلى مستوى ولاية الحوض الغربي فقد اشرف والي الولاية السيد محمد ولد محمد الأمين ولد بلعمش بمدينة لعيون على انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد الحصبة والحصبة الألمانية على مستوى الولاية.

وفي تصريح للواكلة الموريتانية للأنباء قال الدكتور محمد موسى ولد محمدن المدير الإداري بالإدارة الجهوية للعمل الصحي في الولاية ان حملة التلقيح ضد الحصبة (بوحيمرون) والحصبة الألمانية (خلفت) تستهدف 143269 طفلا تقع اعمارهم مابين 9 اشهر و 14 سنة وتستمر الى غاية فاتح مارس المقبل.

واضاف ان الإمكانات والموارد الضرورية رصدت لإنجاح العملية من خلال تعبئت 159040 جرعة من الحقن تشرف على تنفيذها 90 فرقة تضم 217 عنصرا موزعة على مقاطعات الولاية الأربعة .

وعلى مستوى غورغول اشرف والي الولاية السيد يحيى ولد الشيخ محمد فال ، على انطلاق هذه الحملة الجهوية للتلقيح ضد الحصباء و الحصبة الألمانية.

واوضح الوالي في تصريح لمراسل الوكالة الموريتانية للأنباء أن صحة المواطن تأتي ضمن أولويات برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز التي تسهر الحكومة على تنفيذها .

وقدم تشكراته لشركائنا في التنمية على المساعدة القيمة في الجهود التي يبذلها القطاع خدمة للوطن و المواطن ، مطالبا المواطنين الحضور بكثافة للمراكز الصخية لتطعيم الأطفال ضد هذا المرض الفتاك، ومثمنا جهود الطواقم الصحية بالولاية التي واصلت العمل بجدية تحضيرا لانطلاقة ناجحة للحملة.

وأوضح المدير الجهوي للعمل الصحي بغورغول السيد محمد محمود ولد اعل محمود شروحا وافية عن إطلاق الحملة التي تستمر من 20 فبراير حتى فاتح مارس المقبل مؤكدا انتداب 227 من العاملين في القطاع تحت إشراف 24 من الكوادر الطبية على مختلف الفرق لتغطي حوالي 700 من القرى و التجمعات الريفية .

وعلى مستوى ولاية لعصابه فقد أشرف والي لعصابه السيد محمد الحسن ولد محمد سعد، صباح اليوم الثلالثاء بالمركز الصحي في مقاطعة كيفه على انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد الملاريا والملاريا الألمانية .

وتستهدف هذه الحملة التي تدوم عشرة أيام 153 ألف و 142 طفل ما بين تسعة أشهر و14 سنة .

وأكد المدير الجهوي للصحة على مستوى ولاية لعصابه الدكتور عمار ولد سيد محمد، في تصريح لمندوب الوكالة الموريتانية للأنباء أن الوزارة اتخذت كافة التدابير والإجراءات من أجل انجاح الحملة وبلوغ الأهداف المتوخاة منها .

وقال ان الادارة الجهوية عبأت 35 سيارة متنقلة و245 ملقحا تحت اشراف وتأطير 16 مشرفا .
آخر تحديث : 20/02/2018 20:22:59

الشعب

آخر عدد : 11576

العملات

18/10/2018 11:09
الشراءالبيع
الدولار35.7236.08
اليورو41.2741.68

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي