نواكشوط,  11/01/2018  -  علق وزير الشباب والرياضة السيد محمد ولد جبريل، وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة وكالة، ووزيرة البيطرة السيدة فاطمة فال بنت أصوينع، ووزير التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الاعلام والاتصال السيد سيدنا عالي ولد محمد خونا، مساء اليوم الخميس في نواكشوط على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.

وأكد وزير الشباب والرياضة أن المجلس درس وصادق على مجموعة من مشاريع القوانين والمراسيم والبيانات من بينها مشروع مرسوم يلغي ويحل محل المرسوم رقم2009/224 الصادر بتاريخ 29 اكتوبر 2009 المحدد لشروط اليد العاملة الاجنبية والقاضي بإنشاء رخصة العمل للعمال الأجانب، إضافة الى بيان يتعلق بفتح أنشطة الذبح للمجترات الصغيرة للمنافسة.

واضاف الوزير في رده على سؤال حول ماوصفه صاحب السؤال بالحديث عن وضع مأساوي للاعلام بعد العجز عن اصدار الصحيفتين الرسميتين نتيجة العجز المالي للمطبعة الوطنية أن هناك اجراءات لتسوية قضية المطبعة الوطنية بطريقة نهائية وهي اجراءات تتعلق بتحيين وتدقيق المعلومات ثم اتخاذ الاجراءات بعد ذلك لحل نهائي وجذري.

وبخصوص سؤال حول ارسال وفد رسمي لحضور مباراة المنتخب الوطني في المغرب مع وجود انباء عن تلقي رئيس الجمهورية دعوة رسمية لحضور هذه المباراة بين الوزير ان المنتخب الوطني لم يسبق له ولايمكن أن يسافر دون وجود وفد رسمي معين من الحكومة ، وان الوفد الرسمي المرافق للمنتخب الوطني يترأسه مستشار وزير الشباب والرياضة المكلف بالشؤون الرياضية رفقة المدير العام للرياضة مع طاقم من الاتحاد الموريتاني لكرة القدم .

واضاف ان الفريق الوطني يحتاج في هذه المرحلة المهمة التي وصل اليها وقوف جميع الموريتاننين معه وخاصة الاعلام لرفع معنويات اللاعبين والقائمين على الفريق الوطني .

وبدورها اوضحت وزيرة البيطرة في شرحها للبيان المتعلق بفتح أنشطة الذبح للمجترات الصغيرة للمنافسة ان البلد يمتلك مقدرات حيوانية كبيرة ويعتبر من البلدان القليلة التي لديها الاكتفاء الذاتي في مجال اللحوم الحمراء، مبينة أن من مهام قطاع البيطرة الحفاظ على الصحة العمومية البيطرية المرتبطة بصحة الحيوان وصحة الانسان والرفع من مستوى الارتقاء وتنمية الشعب الحيوانية وفي مقدمتها اللحوم الحمراء.

واضافت انه في سنة 2016 أنشئت لجنة وزارية باشراف من الوزير الأول من اجل الدفع بشعبة اللحوم الحمراء الى الامام عملت على كثير من التحديات المطروحة على هذه الشعبة ورفعت الكثير من التحديات التي كانت تعيق تنمية وترقية هذا المجال الحيوي الهام، حيث شرعت الوزارة في اعداد دراسة للمقدرات الاقتصادية وماهي المقدرات التي يمكن ذبحها سنويا دون التأثير على الازدياد الحيواني والتطور الانتاجي، حيث ارتأت الوزارة وجود مقدرات يمكن أن تزيد على 150 الف طن من اللحوم الحمراء يمكن ان تنتج سنويا.

واشارات إلى أن هذه الطاقات الهائلة من هذه المادة الهامة لايستغل منها الا ماهو موجه للاستهلاك البشري المحلي على مستوى نواكشوط وداخلت نواذيبو والمدن الداخلية أو الكميات الحية المصدرة لبلدان الجوار.

من جانبه بين وزير التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الاعلام والاتصال أن مجلس الوزارء صادق اليوم خلال اجتماعه على بيان مشترك بين وزارة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الادارة ووزارة التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الاعلام والاتصال يحدد شروط تشغيل اليد العاملة الاجنبية والذي يعد من صميم برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي انتخبه عليه الشعب الموريتاني.

واضاف ان هذا المرسوم يسعى الى تحديد القواعد العامة لتشغيل اليد العاملة الاجنبية من اجل مساعدة اليد العاملة الوطنية ومنحها الاولوية من الاستفادة من فرص التشغيل المتاحة مع حفظ مصالح المؤسسات، مشيرا الى ان مشروع المرسوم قد اقر المرتنة لما يزيد على 8 عمال، و كل مؤسسة طلبت اكثر من 8 عمال لابد ان تكون مصحوبة بخطة مرتنة لنفس العدد من العمال، وفي حالة كان العدد اقل من ذلك والمواصفات توجد في الموريتانيين فهم الأحق واذا كانت المواصفات موجودة بهم ولكن ليست لديهم الخبرة فيتم تشغيلهم مع الاجنبي حتى يقضي المدة التي تمنحه اكتساب الخبرة لينتهي بعد ذلك عمل المواطن الاجنبي ويبقى الموريتاني.
آخر تحديث : 11/01/2018 17:58:50

الشعب

آخر عدد : 11453

افتتاحيات

قمة الأمل المحقق
إنه لتاريخي بحق، ذلك القرار الذي اتخذه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بترحيبه بعقد

معرض الصور

1