نواكشوط,  21/12/2017  -  وقع الاداري المدير العام للوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة السيد أحمد ولد المختار ولد بوسيف اليوم الخميس بمقر الوكالة في نواكشوط مع السيد ما هامات عمر كيسو المدير العام للوكالة أتشادية للوثائق المؤمنة على مذكرة تفاهم تسمح للوكالة أتشادية بالاستفادة من التجربة الموريتاني في مجال الحالة المدنية والوثائق المؤمنة.

ويدخل هذا الاتفاق في إطار التوصيات الصادرة عن مجموعة دول الساحل الخمس والهادفة إلى تمكين الدول الأعضاء في التجمع وغيرها من الدول الافريقية من الاستفادة من التجربة الموريتانية بوصفها من بين الدول الرائدة في هذا المجال البالغ الأهمية لتنمية وأمن الدول العصرية.

وأكد الاداري المدير العام للوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة في كلمة له بالمناسبة أن موريتانيا جنت قبل غيرها من الدول وبفضل إدراك فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ووعيه المبكر منذ 2010 بأهمية إنشاء نظام بيو متري لتأمين الحالة المدنية و وضع نظام متكامل لاستصدار الوثائق المؤمنة لما يترتب على ذلك لوضع الخطط والبرامج الاقتصادية فضلا عن أهميته في المجالين الأمني والاجتماعي.

وأضاف أن التوقيع على هذه المذكرة والتوصيات الصادرة عن تجمع دول الساحل الخمس والاشادة التي توجت أعمال المؤتمر الرابع للوزراء الأفارقة المكلفين بالحالة المدنية الذى عقد في نواكشوط يومي السابع والثامن دجنبر الجاري وطلب عدة دول إفريقية الدخول في شراكة مع بلادنا في هذا المجال إلا دليلا على مدى التقدم الحاصل في مجال الحالة المدنية في موريتانيا.

وبدوره عبر المدير العام للوكالة أتشادية للوثائق المؤمنة عن شكره لموريتانيا حكومة وشعبا على تعاونها مع أشقائها في كافة المجالات وخاصة في مجال الحالة المدنية الطى أصبحت رائدة فيها بفضل حكمتها وتبصرها الذى جعل منها نموذجا يحتذى في المنطقة و"نحن هنا منذ أسبوع للاستفادة من تجربة أشاقائنا في هذا المجال"..

وأضاف أن هذا التوقيع الذى يدخل في إطار علاقات التعاون القائمة بين البلدين الشقيقين من خلال الوكالتين الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة في موريتانيا وأتشادية للوثائق المؤمنة التي سيسمح لها هذا الاتفاق بالاستفادة من التجربة الموريتانية الرائدة في هذا المجال البالغ الأهمية والتي أحرزت تقدما كبيرا على معظم دول القارة.

وحضر حفل التوقيع المدير العام المساعد للوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة ومدير الأمانة العامة لها وعدد من المسؤولين في نفس الهيئة وأعضاء الوفد أتشادي الذى يزور بلادنا حاليا.
آخر تحديث : 21/12/2017 17:25:15

الشعب

آخر عدد : 11490

افتتاحيات

قمة الأمل المحقق
إنه لتاريخي بحق، ذلك القرار الذي اتخذه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بترحيبه بعقد

معرض الصور

1