نواكشوط,  21/12/2017
اختتمت الليلة البارحة بدار الشباب القديمة في نواكشوط الفعاليات المخلدة لليوم الدولي للبقرة المنظمة، بالتعاون بين موريتانيا ومنظمة "تابتال بولاغو الدولية".

و تميز اختتام فعاليات هذا اليوم بتنظيم أماسي ثقافية ومسرحيات ورقصات عالجت حياة وعادات وتقاليد الفلان في مجال الطبخ وتربية الأبقاروفي صناعة بعض الادوات انطلاقا من المشتقات الحيوانية.

وبين الامين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية الدكتور أحمد ولد اباه ولد سيد احمد في كلمة بالمناسبة، أن هذه التظاهرة من أهم المناسبات التي يحتفل بها، باعتبارها تراثا إنسانيا وتعبيرا عن ثقافة الاسلام السمحة.

وأضاف أن هذا العمل يدخل في إطار اهتمامات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي يولي عناية خاصة للتنوع الثقافي الموريتاني باعتباره أداة للتكامل ووسيلة لبناء الوطن وافريقيا على وجه العموم.

وبدوره أشاد السيد جالو داودا، نائب رئيس منظمة "تابتال بولاغو الدولية" في موريتانيا بالنجاحات الكبرى التي حققتها هذه التظاهرة التي حضرها العديد من شخصيات الفلان من جميع أنحاء افريقيا و العالم، الأمر الذي يعبر عن عمق العلاقات التاريخية والحضارية والثقافية القائمة بين مختلف هذه الشعوب التي تتقاسم نفس التحديات وتعيش تحت سقف واحد .

وقال"إن دور الفلان جلي في استتباب الامن الاقليمي والدولي وحسن الجوار والتعايش السلمي وزرع روح التسامح والتآخي بين الجيران والمواطنين بشكل عام"، معربا عن ارتياحه لخصوصية موريتانيا في مجال التنوع العرقي والثقافي.

وأضاف:" أن علينا أن نفتخر بعقيدتنا السمحة التي تفرض علينا أن نعيش بسلام واطمئنان كما أراد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي جرت فعاليات هذه التظاهرة تحت رعايته الشخصية،ولمواقفه المسؤولة في خلق تكامل واندماج بين مختلف شعوب افريقيا"، مؤكدا أن مثل هذه اللقاءات يشكل فضاء لتبادل التجارب واحياء صلة الرحم.

وكانت الوفود المشاركة في الفعاليات المخلدة لليوم الدولي للبقرة قد أدت رفقة الأمينة العامة لوزارة البيطرة السيدة ميمه بنت الذهبي زيارة تفقدية لتجربة موريتانيا في مجال تحسين سلالات الابقار في مزرعة ايديني التابعة لمقاطعة واد الناقة بولاية اترارزة.

وقد تلقت هذه الوفود شروحا فنية حول هذه التجربة والمراحل التي قطعتها والنتائج المتحصل عليها وآفاقها المستقبلية.

وعبرت الوفود عن ارتياحها لاهتمام موريتانيا بتنمية هذا القطاع الحيوي والخطوات الكبيرة التي قطعتها في هذا المجال.

وجرى حفل اختتام الفعاليات المخلدة لليوم الدولي للبقرة بحضور عدد من رؤساء الاحزاب السياسية والمهتمين بالثقافة في موريتانيا وشخصيات أخرى.
آخر تحديث : 21/12/2017 14:32:37

الشعب

آخر عدد : 11593

العملات

15/11/2018 10:39
الشراءالبيع
الدولار36.3736.73
اليورو41.0041.41

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي