أطار,  27/11/2017
انطلقت صباح اليوم الإثنين بأطار ورشة جهوية حول نشر النتائج النهائية للتعداد العام الرابع للسكان والمساكن 2013 ، ضمن الورشات الجهوية التي ينظمها المكتب الوطني للإحصاء بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان والاتحاد الأوروبي بإشراف مباشر من وزارة الاقتصاد والمالية.

ويهدف تنظيم الورشة- التي تدوم يوما واحدا - إلى النقاش وتبادل الآراء حول النتائج والمؤشرات المنبثقة عن تعداد 2013 عن طريق تقديم عروض وشروح شاملة حول الإحصاء.

وأوضح والي آدرارالسيد الشيخ ولد عبد الله ولد أواه لدى افتتاح الورشة أن التعداد الرابع للسكان والمساكن يقوم بتوفير البيانات حول بنية السكان على المستوىين الوطني والجهوي إضافة إلى تقييم أعداد السكان حسب الفئات العمرية المستهدفة ببرامج التنمية وتقدير مستويات الخصوبة والوفيات في موريتانيا.

وأضاف أن المكتب الوطني للإحصاء يحرص على مرافقة مسلسل اللامركزية المتبع في بلادنا باعتباره الجهة المكلفة بتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن ، وأنه لهذا الغرض تقرر إعداد دراسات لكل ولاية على حدة .

وقال إن الورشة ستمكن نتائجها من توفير بيانات من شأنها أن تساعد الفاعلين المحليين في وضع مخططاتهم التنموية في كافة الميادين .

وذكر عمدة أطار السيد سيد احمد ولد اهميمد– من جانبه - بأهمية الإحصاء عموما وأهمية الاستفادة منه متمنيا أن يفتح فرصا أكثر للشباب .

وبدوره أكد المديرالعام المساعد للإحصاء السيد الطالب عبد الرحمن ولد المحجوب على الأهمية البالغة التي يكتسيها تنظيم ورشات حول الخصائص الديمغرافية والاقتصادية والاجتماعية للسكان وكذا التوزيع المجالي للسكان ومكوناته المختلفة فيما يخص توزيع السكان حسب الفئات العمرية الكبيرة وعناصر حركية السكان وأثرها على النمو السكاني والطلب على الخدمات الاجتماعية إضافة إلى الظروف المعيشية للأسر.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الورشة تدخل- كسابقاتها- في إطار تمكين الفاعلين الوطنيين والدوليين من الحصول على المعلومات الإحصائية من أجل متابعة وتقييم مختلف السياسات التنموية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في الدولة .

جرى افتتاح الورشة بحضورالعديد من المنتخبين المحليين ومدير ديوان والي آدرار وحاكم مقاطعة أطارومديرالإحصاءات الديمغرافية والاجتماعية بالمكتب الوطني للإحصاء ورئيس المصلحة الجهوية للإحصاء بآدرار ورؤساء المصالح الجهوية والأمنية بالولاية .

آخر تحديث : 27/11/2017 16:06:10

الشعب

آخر عدد : 11611

العملات

12/12/2018 13:36
الشراءالبيع
الدولار36.2036.56
اليورو41.0441.45

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي