كيهيدي,  26/11/2017
يتصدر التعليم أولويات العمل الحكومي بوصفه ركيزة أساسية للتنمية ولصناعة جيل موريتاني متعلم لبناء مستقبل زاهر للبلاد، لذا فقد رسمت الدراسات و المناهج وبذلت كل الجهود لترقية خدمات التعليم في عموم البلاد.
وعلى مستوى ولاية كوركول، التي ستحتضن عاصمتها كيهيدي فعاليات تخليد الذكرى ال 57 لعيد الاستقلال الوطني بعد أيام، شهد قطاع التعليم قفزة نوعية خلال السنوات الأخيرة من حيث البنى التحتية الأساسية والمرافق المدرسية واختيار الطاقم و كذا تنويع التخصصات التربوية ومدارسها المختلفة .
وتنفرد مدينة كيهيدي عن عموم ولايات الداخل الموريتاني بوجود الثانوية النموذجية، وهي خليط من المتميزين المتفوقين دراسيا ومن سبع ولايات مع توفر السكن والمطعم ومختلف الخدمات ذات الطابع الخاص، ويتم فيها إجراء باكلوريا السابع علمي و السابع رياضيات للعام الدراسي الحالي 2017 - 2018 .
و توجد في مدينة كيهيدي مدرسة لتكوين المعلمين تؤدي دورها المحوري في تسريع تكوين و تخريج الطاقم التدريسي .
و من جهة أخرى توجد ثانوية امتياز بكيهيدي ذات طابع مميز .
و توجد في عموم ولاية كوركول 30 مؤسسة ثانوية و إعدادية يرتادها 17646 تلميذا من بينهم 8014 بنتا، ويبلغ طاقم الأساتذة في عموم الولاية 262 أستاذا .
و قد أخذت تلك المؤسسات استعداداتها المناسبة لتعيش أفراح تخليد الاستقلال من عاصمة الولاية خلال أيام، حيث تم تنظيم حملات نظافة في الوسط المدرسي، وكذا القيام بالتأهيل المناسب للمباني والساحات خصوصا بالمدينة المركزية كيهيدي .
أما على مستوى التعليم الابتدائي فيبلغ العدد الاجمالي للمدارس بالولاية 321 مدرسة موزعة على أربع مقاطعات هي: كيهيدي، وامبود، ومقامه، ومونكل .
و يرتاد هذه المدارس المذكورة 66002 من التلاميذ من ضمنهم 33150 من البنات ويزاول التدريس فيها 718 معلما .
و تشهد خارطة توزيع المدارس مراجعة من حين لآخر تماشيا مع سياسة محاربة التقري العشوائي والتجميع حيث مكن تجميع القرى في كل من أفجار التابع لمونكل، وصابها الله في امبود، من دمج عدة مدارس .
و تتواصل الجهود في المجال التربوي تتويجا للاهتمام الحكومي بالقطاع من حيث تشييد المؤسسات التعليمية وتجهيزها ومن خلال تزويدها بالطاولات والأدوات المدرسية .
وفي نفس الوقت تنتشر أكشاك بيع الكتب المدرسية في عموم مقاطعات الولاية حيث يتولى المعهد التربوي الوطني تزويدها بالمقررات الدراسية و بأسعار في متناول الجميع .
و تقرر مع افتتاح العام الدراسي الحالي تحفيظ مشروع النشيد الوطني الجديد لجميع تلاميذ الابتدائية وتقرر بشكل خاص في مدارس مدينة كيهيدي تشكيل فرق يتم اختيارها من مختلف المدارس لتلحين النشيد الوطني في الاحتفالات المخلدة لعيد الاستقلال الوطني التي ستشهدها المدينة بعد أيام بإذن الله .
كما تقرر إطلاق حملات نظافة شاملة لتأخذ المدينة زينتها استعدادا لهذا الحدث التاريخي الهام.
آخر تحديث : 26/11/2017 18:58:15

الشعب

آخر عدد : 11611

العملات

12/12/2018 13:36
الشراءالبيع
الدولار36.2036.56
اليورو41.0441.45

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي