انواكشوط,  25/11/2017  -  التأمت صباح اليوم السبت بنواكشوط اعمال ورشة خاصة بالمصادقة على الخطة الاستراتيجية المدمجة لمكافحة الامراض غير المعدية,منظمة من طرف ادارة مكافحة المرض بوزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وتهدف الورشة الى المصادقة على الخطة الوطنية الاستراتيجية المتعددة القطاعات لمكافحة الامراض غير السارية. .

ويناقش المشاركون في الورشة التي تتواصل لمدة 3 ايام عروضا حول تقديم الخطة الوطنية للاستراتيجية المدمجة للامراض غير السارية في موريتانيا اضافة الى تقرير حول الامراض غير السارية بالعالم وفي افريقيا (موريتانيا). .

واوضح السيد احمد جد ولد الزين مكلف بمهمة لدى وزير الصحة في كلمته ان الامراض غير المعدية شكلت معضلة عالمية في العقود الماضية من خلال الارتفاع الملحوظ في ارقامها كما شكلت تحديا لصناع القرار وواضعي الاستراتيجيات الصحية والطبية وخاصة في الدول النامية و تسبب في ثلثي الوفيات وربع هذه الوفيات قبل عمر الستين .

وابرز ان منظمة الصحة العالمية حددت عددا من الاهداف التي تسعى الدول لتحقيقها في العام 2025 وعلى راسها خفض معدل الوفيات المبكرةالناجمةعن هذه الامراض بنسبة 25في المائة.

واضاف ان قطاع الصحة وبتوجيهات من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز عمل على التصدي لهذه الامراض الخطيرة وذلك بفتح المنشآت المتخصصة كالمركز الوطني للانكولوجيا والمركز الوطني للقلب والمعهد الوطني للفيروسات كما عمل على اقتناء المعدات الضرورية وتكوين الكادر الطبي.

وبدوره اوضح ممثل منظمة الصحة العالمية في بلادنا الدكتوركي عبدو سلام في كلمة بالمناسبة ان الامراض غير المعدية بشكل عام اصبحت تشكل تحديا عالميا بالنسبة للقرن 21 حيث تسبب آلاما للبشرية وتاخرا في التنمية الصحية مع ما تخلفله من سلبيات على النسيج الاجتماعي .

وأشاد بجهود الحكومة الموريتانية في مواجهة اشكالية الامراض غير المعدية عبر العديد من الانجازات كانشاء الوحدات الصحية المتخصصة كالمركز الوطني للانكولوجيا والمركز الوطني لامراض القلب وغيرهم .

جرى الحفل بحضور مدير ادارة مكافحة الامراض البروفسيرسيدي ولد محمد لغظف.

آخر تحديث : 25/11/2017 15:35:51

الشعب

آخر عدد : 11355

افتتاحيات

قمة الأمل المحقق
إنه لتاريخي بحق، ذلك القرار الذي اتخذه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بترحيبه بعقد

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية