نواكشوط,  27/10/2017  -  أشرف السيد أحمدو ولد بوه، الامين العام لوزارة الزراعة اليوم الجمعة في نواكشوط على انطلاقة عملية نقل 35 جرارا متوسطا مجهزا بمعدات لخدمة الأرض والبذر والمسمدات إلى ولايات الإنتاج الزراعي .

وقد تم اقتناء هذه المعدات الزراعية بتمويل ذاتي من موارد الدولة لدعم المزارعين الأكثر هشاشة في المناطق الفيضية وما خلف السدود لزراعة الحبوب التقليدية والقمح في ولايات اترارزة ولبراكنة وغورغول وتكانت ولعصابة والحوضين.

وأوضح الامين العام لوزارة الزراعة أن الحكومة تعكف على تنفيذ إستراتيجية وطنية تعتمد بشكل أساسي على التنمية المستديمة للشعب الزراعية الواعدة والتركيز على المحاصيل الإستراتيجية للبلد مع الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والحفاظ عليها من التدهور والحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

وأضاف أن قطاع الزراعة قام في السنوات الأخيرة ، بتوجيهات سامية لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، بجملة من الإجراءات تستهدف في الأساس تحسين القدرة الإنتاجية للمزارعين وخاصة الطبقات الهشة.

وأشار إلى أن تلك الإجراءات تمثلت في استصلاح وتسييج مساحات كبيرة وإنشاء العديد من السدود والحواجز المائية بالإضافة إلى توفير المدخلات الزراعية،مبرزا أن غياب الميكنة الزراعية ظل عائقا كبيرا أمام تطويروتحسين خدمات التربة وتنفيذ العمليات الزراعية المختلفة من بذر وتسميد وغيرها.

وتفقد الامين العام بعد ذلك مختلف هذه المعدات وتلقى شروحا حول طبيعة عملها ومواصفاتها الفنية ،مسديا تعليماته الى القائمين على الادارة المعنية من أجل السهر عليها ونقلها في ظروف جيدة إلى مناطق الإنتاج .

وسيتم إيصال هذه المعدات إلى المندوبيات الجهوية لوزارة الزراعة على مستوى الولايات المذكورة لتتولى تسييرها مع المزارعين من أجل تطوير مهاراتهم في استخدام الميكنة الزراعية لما توفره من زيادة في الإنتاج والإنتاجية والتقليل من الاعتماد على الجهد العضلي لدى المنتجين الزراعيين في المناطق المطرية.

وتنضاف هذه المعدات التي وفرتها الشركة الموريتانية للبناء والتجارة والايراد والتصدير"سوموكوتري"إلى آليات الحرث الخفيفة تم توزيعها عام 2016 على مناطق الإنتاج بتمويل ذاتي من موارد الدولة وذلك لتشجيع المزارعين على استخدام الميكنة الزراعية خاصة في مجال زراعة محصول القمح.

وكان الامين العام مرفوقا خلال هذه المهمة بالمكلف بمهمة لدى ديوان وزيرة الزراعة السيد حسني ولد ابا سعيد وبمديري تنمية الشعب الزراعية والادارة الادارية والمالية .

آخر تحديث : 27/10/2017 18:27:27

الشعب

آخر عدد : 11341

افتتاحيات

قمة الأمل المحقق
إنه لتاريخي بحق، ذلك القرار الذي اتخذه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بترحيبه بعقد

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية