نواكشوط,  25/10/2017  -  عقدت لجنة التوجيهية الجهوية حول البرنامج الجهوي لتثمين شعبة الالبان والطاقة الشمسية صباح اليوم الاربعاء اجتماعها الثاني في نواكشوط برئاسة وزيرة البيطرة السيدة فاطم فال بنت اصوينع .

وينظم هذا الاجتماع من طرف وزارتي البيطرة في موريتانيا والسنغال بالتعاون مع منظمتي "ايكوديف" الموريتانية و"اندا " للطاقة السنغالية في اطار برنامج "تقدم.. لبن " التابع للبرنامج الجهوي لتثمين شعبة الالبان والطاقة الشمسية الممول من قبل الاتحاد الاوروبي.

ويرمي هذا الاجتماع الى تدارس السبل الكفيلة بتثمين شعبة الالبان والطاقة الشمسية ضمن برنامج تنموي يضع الشراكة الريفية في قلب مقاربته من خلال تجهيز محطات تجميع منتجات الالبان وحفظها ووضع تلك المنصات العاملة بالطاقة الشمسية تحت تصرف الفاعلين خاصة النساء على المستوى القاعدي.

وأوضحت وزيرة البيطرة السيدة فاطم فال بنت اصوينع لدى افتتاحها أشغال الاجتماع أن وزارتي البيطرة في البلدين تشرفان على تنفيذ هذا المشروع الذي تنفذه منظمتان غير حكوميتين موريتانية وسنغالية بالشراكة مع كل من "اندرجي" 2050 و"اسبوم" وستكون له آثار ايجابية على انتاج الالبان .

وقالت ان الهدف من البرنامج هو اضفاء الطابع المهني على نظم تجميع الالبان عن طريق انشاء مؤسسات ريفية صغيرة لتحفيز الاقتصاد الاخضر الريفي مما يؤدي الى احداث تحولات اقتصادية واجتماعية وبيئية وفق التعليمات السامية لقائدي البلدين، رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز والسيد ماكي صال رئيس جمهورية السنغال.

وكان السيد سيدي ولد محمد الامين اخليفه، رئيس منظمة ايكوديف غير الحكومية ألقى كلمة بين فيها طبيعة الشراكة القائمة بين منظمته واندا للطاقة السنغالية، مبرزا أن البرنامج الجهوي لتثمين شعبة الالبان والطاقة الشمسية مثال حي في اشراك المنظمات غير الحكومية في تنفيذ برامج التنمية المحلية القاعدية خدمة للسكان المعنيين .

أما السيد شيخو صار،مدير منظمة اندا للطاقة ،منسق برنامج"تقدم ...لبن" فقد هنأ موريتانيا لما بذلته من جهد لتسديد مشاركتها المالية في البرنامج الجهوي لتثمين شعبة الالبان والطاقة الشمسية الذي يضم البلدين بتمويل من الاتحاد الاوروبي .

وقال ان عناية السلطات العليا في البلدين تعكس أهمية هذا البرنامج ودوره المحوري في ارساء قواعد تنمية محلية متينة في حوض الانتاج ،مستعرضا مكونات البرنامج مع التركيز على مكونة البيئة التي تتزامن مع تنفيذ توصيات قمة المناخ المنعقدة بباريس حول التخفيض من انبعاث غازات الاحتباس الحراري.

وكان الوفدان الموريتاني والسنغالي المشاركين في هذا الاجتماع قد زارا مصنع انتاج الالبان في مدينة النعمة ومركز تمبدغة لتجميع الالبان في الحوض الشرقي وذلك للاطلاع على ما تم انجازه في اطار المشروع الجهوي لتثمين شعبة الالبان والطاقة الشمسية في موريتانيا والسنغال.

وجرى الاجتماع بحضور الامينين العامين لوزارتي البيطرة والانتاج الحيواني في موريتانيا والسنغال على التوالي اميم بنت الذهبي وممدو حسينو صاغو وعدد من الفاعلين في القطاع.

آخر تحديث : 25/10/2017 15:16:03

الشعب

آخر عدد : 11341

افتتاحيات

قمة الأمل المحقق
إنه لتاريخي بحق، ذلك القرار الذي اتخذه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بترحيبه بعقد

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية