نواكشوط,  24/10/2017
بدأت اليوم الثلاثاء في نواكشوط دورة تكوينية في مجال التنطيق منظمة من طرف المنتدى الموريتاني للصم وتستمر أسبوعين.

وتشارك في هذه الدورة، مدرسة الصم في غيدي ماغا وعدة منظمات من المجتمع المدني المهتمة وتتولى جانب التأطير مكونتان من منظمة "منطقون بلا حدود" الفرنسية .

وأكد الأمين العام لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة السيد محمد محمود ولد أحمد ولد سيدي يحي في كلمة بالمناسبة، أن بلادنا اعتمدت مقاربة تنموية تقوم على إشراك جميع الشرائح التي كانت مهمشة في النهضة الكبرى التي تشهدها البلاد .

وأضاف أنه من هذا المنطلق، "فقد احتل تكوين وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في الحياة النشطة مكانة هامة ضمن أولويات موريتانيا الرحيمة التي أرسى دعائمها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز".

وقال إن السلطات العمومية لم تكتف بالتكوين والتأهيل فقد أصدرت حكومة الوزير الأول المهندس يحيى ولد حدمين مرسوما ينص على تخصيص نسبة ثابتة من جميع مسابقات الوظيفة العمومية كتمييز إيجابي لصالح حملة الشهادات المعوقين، بعد أن تم توظيف 100 حامل شهادة معاق في مسابقة خاصة بهم.

وأكد أن قطاع الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة يشرف على تكوين مئات الأطفال من الصم والمكفوفين والمتوحدين من خلال مركز التكوين والترقية الاجتماعية للأطفال المعوقين التابع للقطاع والذي يتوفر على كفالة مدرسية ويكفل نقلا مجانيا لصالح هؤلاء الأطفال .

وأبرز أن العديد من المنظمات غير الحكومية التي تستفيد من دعم سنوي من ميزانية الدولة، تساهم في هذه الجهود التربوية التي تتطلب عناية خاصة وتكوينا للأطفال وذويهم والبيئة المحيطة بهم سعيا لتحقيق اندماج نشط يوظف قدرات هذه الشريحة الهامة من المجتمع .

ونبه إلى أن مجال التنطيق والتعويد على الكلام مازال يعوزه المكونون المقتدرون على المستوى الوطني، وفي هذا السياق تأتي أهمية الورشة داعيا المربين المستفيدين من هذا التكوين إلى استغلاله للتمكن من المهارات الفنية بهذا الخصوص .

وتوجه الأمين العام في نهاية كلمته بجزيل الشكر لمنتدى الموريتاني للصم وللمكونين من منظمة منطقين بلا حدود.

وكان مدير المنتدى الموريتاني للصم السيد حبيب الله ولد محمد موسى قد ألقى كلمة قبل ذلك نبه فيها إلى أهمية هذا النوع من الدورات التكوينة، موضحا أن المنتدى سعى إلى تنظيم هذه الدورة منذ ما يقارب أربع سنوات لحاجته إلى مكونين وطنيين مقتدرين.

وعبر عن شكره للمكونتين الفرنسيتين على تجشمهما عناء السفر من أجل تكوين هيئات ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بهذا المجال .

من جهتها شكرت السيدة صوفي كوسو من منظمة "منطقين بلا حدود: المنتدى الموريتاني للصم على ما يقوم به من جهود من أجل مساعدة الصم والبكم في موريتانيا وأكدت على استعداد منظمتها للتعاون معه، مشيرة إلى أن منظمتها قامت بدورات مماثلة في بعض الدول الإفريقية .

وجرى افتتاح الدورة التكوينية بحضور السيد الرسول ولد الخال المفوض المساعد لحقوق الانسان والعمل الانساني وعدد من مسؤولي قطاع الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة وهيئات المجتمع المدني.

آخر تحديث : 25/10/2017 11:32:07

الشعب

آخر عدد : 11607

العملات

10/12/2018 10:50
الشراءالبيع
الدولار36.2936.65
اليورو41.1241.53

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي