نواكشوط,  23/10/2017  -  التامت صباح اليوم الاثنين في انواكشوط ورشة تتعلق بالمصادقة على دليل مراقبة وفيات الامهات والمواليد الجدد والتصدي لها , منظمة من طرف وزارة الصحة بالتعاون مع الشركاء .

وستمكن الورشة التي تتواصل لمدة 5 أيام من تنفيذ مراقبة وفيات الامهات والاطفال حديثي الولادة والتصدي لها على عموم التراب الوطني.

واوضح الامين العام لوزارة الصحة السيد احمد ولد اجه، في كلمة له بالمناسبة ان وفيات الأمهات وحديثي الولادة تمثل انشغالا عالميا وخاصة في المنطقة الإفريقية، حيث لا تزال نسبة وفيات الأمهات والمواليد الجدد في موريتانيا مرتفعة (على التوالي 582 لكل مائة الف ولادة حية و 29 لكل 1000 طفل مولود ).

وبين انه من المؤسف رغم الجهود المكثفة للقطاع أن لايتحقق أي من الهدفين الرابع والخامس من أهداف الألفية للصحة (المتعلقة بوفيات الأمهات والأطفال )، مشيرا الى ان الدولة الموريتانية اتخذت التزاما يهدف إلى تحسين صحة الامهات والاطفال والمراهقين والشباب يتمثل في تطبيق مخطط" مابوتو "، اضافة إلى التعهدات المتخذة خلال اجتماع وزراء الصحة بافريقيا المنظمة من طرف الاتحاد الافريقي ومنظمة الصحة العالمية سنة 2014.

واعتبر الامين العام للوزارة انه من الضروري تسجيل كل وفاة وتحليل أسبابها لتحديد حجم المشكل وتفادي الأسباب القابلة للتفادي عبر فعالية التدخلات وتقييم آثارها.

وأضاف انه بتوجيهات سامية من فخامة رئيس الجمهوية السيد محمد ولد عبد العزيز وضعت الحكومة الموريتانية برئاسة الوزير الاول المهندس يحي ولد حدمين من خلال وزارة الصحة بيئة ملائمة لوضع برنامج لمراقبة وفيات الامهات وحديثي الولادة للتصدي لها عبر القرارالوزاري رقم 1134 بتاريخ يوليو 2015 الذي يقضي باجبارية التبليغ عن وفيات الأمهات والمواليد الجدد ، اضافة الى مراجعة الدليل الوطني للمراقبة المدمجة للأمراض والتصدي لها بالتعاون مع شركائنا في التنمية .

وابرز انه تم وضع لجنة وطنية لمراقبة وفيات الأمهات وكذلك لجان جهوية لتسع ولايات استفادت جميعها من التكوين في مجال مراقبة وتحليل الوفيات ، كما سيشمل وضع هذه اللجان باقي ولايات الوطن في المستقبل القريب باذن الله.

وبدوره أوضح الدكتور كي آبدو سالام ، ممثل منظمة الصحة العالمية في بلادنا أن وفاة الامهات والاطفال تشكل هما عالميا ولاسيما في افريقيا التي تسجل اكثر نسبة من هذه الوفيات، مضيفا في هذا الصدد أن وفيات الاطفال في افريقيا من 0 إلى 5 سنوات تصل 542 لكل 100 الف ولادة، وأنه في موريتانيا تصل هذه النسبة إلى 582 من 100الف ولادة حيىة حسب إحصائيات 2013 .

وأضاف أن هيئته والشركاء يجددون دعمهم لجهود موريتانيا في تنفيذ خطة العمل والتوصيات الوطنية للاستيراتجية المتعلقة بمراقبة وفيات الامهات والاطفال حديثي الو لادة (2017-2019)

ويشارك في الورشة المديرين الجهويين للصحة والاطباء الرئيسيين للمراكز الصحية والقابلات.

وجرى الحفل بحضور الامينة العامة لوزارة التجارة والصناعة والسياحة والامين العام لوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني .
آخر تحديث : 23/10/2017 17:45:28

الشعب

آخر عدد : 11341

افتتاحيات

قمة الأمل المحقق
إنه لتاريخي بحق، ذلك القرار الذي اتخذه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بترحيبه بعقد

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية