انواكشوط,  13/09/2017  -  أدى وزير النفط والطاقة والمعادن الدكتور محمد ولد عبد الفتاح صباح اليوم الأربعاء زيارة تفقد واطلاع لكل من المركز الوطني للتحكم في المنظومات الكهربائية بمدينة نواكشوط والمحطة الشمسية الكهروضوئية .

واستمع الوزير خلال وجوده بالمركز الذي تم تنفيذ 96 % من أشغاله، وستتم تجارب التشغبل فيه قبل نهاية نوفمبر المقبل، إلى شروح وافية عن هذه المنشأة التي تستخدم وسائل عصرية للإشراف والتحكم عن بعد في الشبكة، وذلك بغية الرفع من مستوى الخدمة وتأمين تسييرالمنظومة الكهربائية مع مراعاة التطورات المستقبلية.

وتشمل مكونات المركز في الهندسة المدنية لايواء مكاتب وقاعات المركز وادارة النقل والتوزيع ومعالة البيانات واتلتجهيزات اللازمة للقيادة عن بعد والشبكة اللازمة للاتصالات .
وخلال اجتماع عقده الوزير بعمال المركز حث على الجدية والمثابرة والالتزام بأوقات العمل والمحافظة على الممتلكات العامة والاستفادة من التقنيات الحديثة، كما طالب المشرفين على تشييد المركز بتنفيذ الأشغال في الآجال المحددة ومراعاة معاييرالجودة ودفترالالتزامات.

وتصل الكلفة الإجمالية لهذا المركز إلى 5411646750 أوقية بتمويل مشترك بين الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وصندوق أوبيك للتنمية، ويتم تنفيذ الأشغال المتعلقة به من طرف مؤسسات "سيمنس" و"بوغ انيرجي سرفيس" بينما تقوم الشركة الموريتانية للكهرباء بمتابعة تنفيذ الأشغال.

وخلال وجوده بمشروع بناء المحطة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 50ميغاوات بمقاطعة درار النعيم استمع الوزير رفقة والي انواكشوط الشمالية السيد زايد الآذان ولد فال أم، والسلطات الإدراية والأمنية بالولاية إلى شروح وافية عن هذه المحطة التي وصلت الأشغال فيها إلى 55 % وحث القائمين على التنفيذ على الجودة ومراعاة الآجال المحددة ودفتر الالتزامات.

وتتكون المنشأة المدنية لهذه المحطة من :تركيب 156240 لوح كهربائي بقدرة إجمالية تصل 50ميغاوات إضافة إلى الملحقات الكهربائية الضرورية ونظام مراقبة المنشأة ومحطة تحويل بجهد 33 كيلوفولت. وتصل الكلفة الإجمالية لهذه المحطة إلى 22.946.138اورو و 25909.155 دولار بتمويل مشترك بين الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وتنفذ الأشغال من طرف تجمع كلمسي /كرنيير بينما يتم متابعة الأشغال من طرف الشركة الموريتانية للكهرباء.

رافق الوزير خلال هذه الزيارة المستشاران الفنيان المكلفان بالاتصال والكهرباء ومدير الكهرباء والمدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء .

آخر تحديث : 14/09/2017 17:34:42

الشعب

آخر عدد : 11300

افتتاحيات

قمة الأمل المحقق
إنه لتاريخي بحق، ذلك القرار الذي اتخذه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بترحيبه بعقد

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية