اركيز,  17/07/2017  -  وضع رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز اليوم الاثنين من سهل اركيز الشرقي ضمن فعاليات الحملة الزراعية 2017/2018 الحجر الأساس لاستصلاح 3500 هكتارا مروية في بحيرة اركيز تتويجا لاتفاقية القرض الموقعة بتاريخ فاتح دجمبر 2014 بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق السعودي للتنمية والمخصصة لتمويل مشروع اركيز الزراعي.

ويهدف هذا المشروع الذي تناهز كلفته الإجمالية عشرة مليارات وأربعمائة مليون أوقية، يتم تسديده على مدى ربع قرن مع فترة سماح خمس سنوات، إلى استفادة أكثر لسكان الريف من الثروات الوطنية ومحاربة الفقر في الأوساط الهشة وخلق فرص للعمل تسهم في امتصاص البطالة وتحسين دخل السكان الأكثر هشاشة.

كما يأتي هذا المشروع تنفيذا لبرنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي يجعل ضمن أولوياته التحسين المستديم لمستوى عيش السكان عبر التثمين المتزايد لمقدرات النمو في بلادنا.

ويتضمن مشروع اركيز الزراعي استصلاح 3500 هكتار ، من الأراضي الزراعية في الحوض الشرقي لسهل اركيز و استصلاح 2200 هكتار وإعادة تأهيل 1000 هكتار في الحوض الغربي لسهل اركيز مما سيساعد في الحد من الفقر عن طريق رفع الطاقة الإنتاجية الزراعية بصفة مستدامة وتوفير آلاف فرص العمل في المنطقة وزيادة دخل المزارعين ورفع كفاءة استغلال المنشآت والأراضي الزراعية وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

ويتكون المشروع من العناصر التالية:

- الأعمال المدنية الخاصة باستصلاح 3500 هكتار في الحوض الشرقي لسهل اركيز وتوفير المعدات الزراعية والدعم الفني والإرشاد الزراعي والخدمات الاستشارية والأعمال الخاصة باستصلاح 2200 هكتار وإعادة تأهيل 1000 هكتار في الحوض الغربي لسهل اركيز بالإضافة إلى بناء مصنع لتقشير الأرز بطاقة مائة طن يوميا.

كما سيتم في هذا الإطار وبتمويل من الصندوق السعودي للتنمية، إطلاق مناقصة دولية لتنظيف رافد لعويجه وتعميقه لري عشرة آلاف هكتار إضافية في منطقة اركيز.

آخر تحديث : 17/07/2017 21:17:27

الشعب

آخر عدد : 11342

افتتاحيات

قمة الأمل المحقق
إنه لتاريخي بحق، ذلك القرار الذي اتخذه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بترحيبه بعقد

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية