نواكشوط,  19/05/2017  -  اختتمت زوال اليوم بانواكشوط اعمال الورشة المتعلقة بالمراجعة السنوية لقطاع الصحة ,منظمة من طرف ادارة التعاون والبرمجة والاعلام الصحي بالتعاون مع الشركاء.

وتميزت المراجعة لهذه السنة بتبني الصحة الانجابية والحد من وفيات الامهات والاطفال .

وقد اشفعت بنقاشات موضوعية وجادة سبقها تقديم عروض شملت حصيلة القطاع في هذا المجال (الانجازات والمسائل العالقة )’اضافة الى التجارب العملية في بلادنا وفي دول شبه المنطقة وكذلك اهمية الاستراتيجيات التي يتعين اتباعها.

وقد تميزت الجلسة الختامية بقراءة اهم التوصيات المنبثقة عن الورشةوالتي شملت ضرورة التاكد من جاهزية وتوفير المصادر البشريةداخل المنشآت الصحية وخاصة في داخل البلاد ا ضافة الى اشكالية توفير الادوية على مستوى التراب الوطني اضافة الى التاكد من تكلفة الخدمات الصحية و التاكد من ولوج محدودي الدخل الى هذه الخدمات.

وأوضح الامين العام لوزارة الصحة السيد احمد ولد اجه بالمناسبة ان المراجعة السنوية كانت فرصة سانحة لتقييم موضوعي جاد للحصيلة المنجزة خلال العام المنصرم ضمن مقاربة لتعزيز المكاسب واستخلاص الدروس لتجاوز اهم المشاكل والعقبات في المستقبل مع التشخيص الشامل لواقع النظام الصحي من خلال جرد كامل ودقيق لمواطن الخلل في في النظام الصحي واقتراح الحلول المناسبةللمشاكل التي تم تحديدها مع ترتيب الاولويات بالتركيز على التدخلات المتعارف علي فاعليتها في مجال تخفيض معدلات وفيات الامهات وحديثي الولادة والاطفال.

وبين في هذا المجال ان تساهم الاقتراحات الوجيهةالتي انبثقت عن هذا الجمع الكريم في توطيد المكاسب التي تحققت خلال السنوات الاخيرة بفضل الاهتمام الذي توليه السلطات العموميةلصحة المواطنين وفقا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز والتي تسهر حكومة الوزير الاول السيد يحي ولد حدمين على تنفيذها.

واكد الامين العام لوزارة الصحةعلى دراسة التوصيات الصادرةمن اجل تنفيذها بكل جديةللنهوض باداء النظام الصحي حتى يستجيب لتطلعات المواطنين في الحصول على الخدمات الصحيةعالية الجودةعلى عموم التراب الوطني .

وبدوره ا كد الدكتور سوستن زومبري ممثل منظمة الصحة العالميةفي بلادنا على ارتياح الشركاء للجو الذي انعقدت فيه المراجعةوالتوصيات الصادرة عنها ’مؤكدا استعداد الشركاء الماليين والفنيين على مواكبة اداء الوزارةمن اجل تنفيذ التوصيات الصادرةعن المراجعة السنوية.

وجرى حفل الاختتام بحضور الامين العام لوزارة المياه والصرف الصحي .
آخر تحديث : 19/05/2017 15:32:29

الشعب

آخر عدد : 11219

افتتاحيات

قمة الأمل المحقق
إنه لتاريخي بحق، ذلك القرار الذي اتخذه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بترحيبه بعقد

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية