نواكشوط,  05/05/2017  -  خلدت القابلات الموريتانيات اليوم الجمعة بنواكشوط على غرار زميلاتها في العالم العيد الدولي للقابلة تحت شعار" القابلة والام والاسرة شركاء في الحياة " , بالتعاون مع وزارة الصحة.

ويشكل تخليد هذا اليوم فرصة لتبادل الآراء وتدارس كافة التحديات التي تواجهها القابلة في تأدية مهمتها والبحث عن الحلول المناسبة لها .

واوضح السيد احمد جد ولد الزين المكلف بمهمة الامين العام لوزارة الصحة وكالة بالمناسبة أن تخليد هذا اليوم يتيح الفرصة لوضع حصيلة للجهود المقام بها في مجال تحسين وضعية صحة الام الطفل والحث على ضرورة خلق تعاون وثيق بين القطاع الصحي مع مختلف المتدخلين في المجال الصحي بصفة عامة وفي صحة الام والطفل بصفة خاصة وجمعية القابلات الموريتانيات بصفة أخص .

وبين اان صحة الام والطفل تتصدر اهتمامات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز المجسدة في برنامج حكومة الوزير الاول يحيى ولد حدمين .

وقال ان المؤشرات الصحية المتعلقة بالأم والطفل ظلت دائما مقلقة حيث تقدر بحوالي 580 لكل مائة الف ولادة حية و29 في كل الف بالنسبة لحديثي الولادة ,

مما يتطلب الاستثمار في الرفع من قدرات العاملين الصحيين بصفة عامة وخاصة القابلات من اجل نفاذ النساء الى علاجات جيدة خلال فترة الحمل والولادة وما بعد الولادة .

وبدورها ابرزت السيدة فاطمة بنت مولاي رئيسة رابطة القابلات الموريتانيات من خلال كلمتها ان صندوق الامم المتحدة للسكان والاتحاد الدولي للقابلات على الجهود المبذولة من اجل تعزيز برامج التدريب والقبالة والسياسة المتعلقة بها في ثلاثين بلدا .

وأضافت انه في العام 2014 وبالتعاون مع ثمانية وعشرين من الشركاء قامت هذه الهيئات بنشر تقرير هو الثاني من نوعه حول ممارسة مهنة القبالة يؤكد انه لا يمكن لأي نظام يعنى بالرعاية الصحية للأمهات والاطفال ان يحقق الكفاءة والفعالية اذا اهمل مهنة القبالة.

واوضحت رئيسة القابلات في هذا الصدد انهم واكبوا هذا التقرير وكرموا مجموعة من الزميلات ممن قضين اكثر من عشر سنوات في المناطق النائية من الوطن.

وبدوره اكد الدكتور محمد عبد الرحمن ولد نافع ممثل منظومة الامم المتحدة في موريتانيا على مواكبة هيئته لرابطة القابلات من اجل دعم جهود القطاع الصحي في توفير القابلات وخاصة في المناطق النائية.

وتم تكريم قابلتين متقاعدتين تولتا مرحلة ميلاد وتأسيس الرابطة كما دشن المقر الجديد للرابطة وفدمت عروض تتناول مشاكل القابلة والانجازات .

وستنظم ايام تطوعية في الاحياء الفقيرة والتي ستواكب الاسبوع الوطني للصحة الانجابية.

وجرى التخليد بحضور المديرين الجهويين للصحة في ولايتي انواكشوط الجنوبية والشمالية ومنسق البرنامج الوطني للصحة الانجابية.
آخر تحديث : 05/05/2017 20:36:07

الشعب

آخر عدد : 11280

افتتاحيات

قمة الأمل المحقق
إنه لتاريخي بحق، ذلك القرار الذي اتخذه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بترحيبه بعقد

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية