انواكشوط,  24/03/2017  -  نظم البرنامج الوطني لمكافحة التدخين صباح اليوم الجمعة بانواكشوط ورشة تكوينية لصالح اعضاء الفريق البرلماني لمحاربة التدخين ,بالتعاون مع المركز الافريقي لمحاربة التدخين .

وياتي تنظيم الدورة في اطار سلسلة الدورات التكوينية التي تنظمها وزارة الصحة لخلق راي عام لصالح محاربة التدخين والتي ييستفيد منها

البرلمانيين خلال هذه الورشة والتي تتواصل لمدة يومين . واوضح الامين العام لوزارة الصحة السيد احمد ولد اجه في كلمته ان التبغ باستخداماته المختلفة يشكل تحديا كبيرا للصحة العمومية في بلادنا باعتباره يمثل عامل الخطر الاساسي في الامراض السرطانية اضافة الى انه عامل مطور ومساعد في الاصابات القلبية الوعائية,كما تنعكس خطورته لدى المراة الحامل على صحتها وصحة الجنين حيث يؤدي الى الاسقاطات والتشوهات.

واوضح الامين العام لوزارة الصحة ان قطاعه تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز والتي تم تجسيدها فيبرنامج حكومة الوزير الاول المهندس يحي ولد حدمين ليدرك ما يمثله التبغ واستخداماته من اضرار صحية على المواطنين مما يسهم في زيادة العبئ على الدولة لارتفاع كلفة علاج الامراض الناتجة عنه. وبين في هذا الصدد الجهودالمقام بها من طرف قطاعه بالتعاون بالشركاء وخاصة المركز الافريقي لمحاربة التدخين كتطوير المنظومة القانونية من خلال وضع مشروع قانون مطابق لاتفاقية الاطارلمنظمة الصحة العالمية للتدخين ووضع سياسة وطنية لمحاربته اضافة الى تطوير مخطط استراتيجي يغطي الفترة 2013/ 2017 .

وبدوره ثمن الدكتور احمد ولد السيد رئيس الفريق البرلماني لمكافحة التدخين جهود وزارة الصحة لدعمها لمشروع القانون المتعلق بمحاربة التدخين داعيا النواب الى المصادقة على القانون المذكورفي اقرب فرصة .

و نوه ممثل منظمة الصحة العالمية في بلادنا الدكتور سوستن زومبري في كلمته بالنواب الذين حضروا للمساعدة في مكافحة التدخين ,موكدا ان

هذه الطاهرة لم تعد تاثيراتها خافية على اي احد . وبين في هذا الصدد ان الامراض الغير معدية كالسراطانات والسكري بدات تزداد ويعتبر التدخين من العوامل المسببة لها . وقال ان منظمته عملت مع دول افريقية عديدة للمصادقة على القانون الخاص للتدخين مما ساهم في الحد من هذه الظاهرة.

واكد رئيس المركز الافريقي لمحاربة التدخين الدكتور جيم انه اجرى لقاءات مع العديد من مكونات الشعب الموريتاني حول مكافحة التدخين

نظرا لخطورته على المجتمع. جرى الحفل بحضور الامين العام لوزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان الدكتور المختار ولد داهي والسيد احمد جدو ولد الزين مكلف بمهمة لدى وزارة الصحة.
آخر تحديث : 24/03/2017 20:34:05

الشعب

آخر عدد : 11318

افتتاحيات

قمة الأمل المحقق
إنه لتاريخي بحق، ذلك القرار الذي اتخذه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بترحيبه بعقد

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية