نواكشوط,  07/03/2017  -  بدأت صباح اليوم الثلاثاء في نواكشوط اعمال ورشة للمصادقة على حسابات الصحة لسنتي 2014-2015 منظمة من طرف إدارة البرمجة والتعاون والاعلام الصحي بوزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

ويدخل إعداد حسابات الصحة في إطار مساعي القطاع لتعزيز أداء النظام الصحي من خلال متابعة الانفاق الذي ينفذه مختلف المتدخلين والفاعلين لتوفير الخدمات الصحية التي يحتاجها المواطن الموريتاني في عموم التراب الوطني.

وأوضح السيد اسلم ولد محجوب مدير التعاون والبرمجة في كلمة له بالمناسبة أن قطاع الصحة اجرى مسحا وطنيا لرصد حجم التمويل الذي استفاد منه خلال سنتي 2014-2015،مكن من معرفة نفقات مختلف الفاعلين وحجم مساهمة مختلف المتدخلين.

وأضاف أن حسابات الصحة تشكل وسيلة معتمدة دوليا لمتابعة وجرد التدفقات المالية ومستوى تمويل القطاع ونجاعة التخصيصات المالية على مستوى النظام الصحي الوطني.

وبين في هذا الصدد أن السلطات دأبت على إعدادها بصفة دائمة ومنتظمة تطبيقا لاحكام الميثاق الوطني من أجل الصحة الموقع في مايو 2012.

وأوضح أن إعداد نسخة الحسابات الصحية المعروضة اليوم جاءت في وقت تتجه فيه السلطات العمومية إلى المصادقة على استراتجية النمو المتسارع والرفاه المتقاسم التي تم اعدادها بتعليمات من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز للعمل من

أجل تحسين الظروف المعيشية للسكان.

وأكد في هذا الصدد أن دراسة و تمحيص نتائج حسابات الصحة ستمكن من وضع توصيات ومقترحات بناءة من شأنها إثراء محتوى المرحلة الثانية من الخطة الوطنية لتطوير الصحة المقرر تنفيذها من اجل بلوغ اهداف التنمية المستديمة وتأمين خدمات صحية

جيدة تلبي الطموحات المشروعة للمواطنين في حياة كريمة.

وبدوره أكد ممثل منظمة الصحة العالمية في بلادنا الدكتور سوستن زومبرى حرص هيئته على مواكبة كل ما من شأنه أن يسهم في تعزيزأداء النظام الصحي في موريتانيا، مبرزا في هذا المجال أن المسح يعتبر آلية معتمدة دوليا لرصد التمويلات التي يستفيد منها القطاع الصحي.

ويعتبر هذا المسح هو الثالث من نوعه في موريتانيا ليتم عرضه من خلال هذا الملتقى لتقييمه والمصادقة عليه.

ويشارك في الورشة ممثلون من كافة مكونات قطاع الصحة في بلادنا والشركاء في هذا المجال.
آخر تحديث : 07/03/2017 19:03:38

الشعب

آخر عدد : 11277

افتتاحيات

قمة الأمل المحقق
إنه لتاريخي بحق، ذلك القرار الذي اتخذه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بترحيبه بعقد

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية