نواكشوط,  21/02/2017  -  بدأت اليوم في نواكشوط اشغال ورشة تكوينية حول الرؤية الافريقية لمفاهيم النظام المعدني وكذلك الرؤية الوطنية لهذا النظام منظمة من طرف وزارة النفط والطاقة والمعادن والتعاون الالماني.

ووسيتوزع المشاركون في هذه الورشة التي تنظم لصالح ممثلين عن القطاعات المعدنية والمجتمع المجتمع المدني المهتمين بالقطاع المعدني الى ورشات عملية لتعميق النقاش حول مختلف المفاهيم المتعلق بالرؤية الافريقية والوطنية للمعادن.

واكد الامين العام لوزارة النفط والطاقة والمعادن محمد ولد اشريف احمد ان بلادنا تزخر بثروات معدنية هائلة الشئ الذي مكن قطاع المعادن من تأمين واردات معتبرة للدولة منذ الاستقلال الجامعة الرئيسية للنمو الاقتصادي خاصة فيما يتعلق بتراجع نسبة الفقر.

وقال ان الحكومة بتوجيهات من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الرامية إلى تنمية القطاعات الإنتاجية وخاصة القطاع المعدني لجعله رافعة لنمو إقتصادي مستدام بما يكون له الأثر الملموس في خلق فرص العمل والاسهام في تكوين الناتج الخام الداخلي، قررت إعداد استراتجية وطنية للقطاع المعدني على المدى المتوسط للتمكن من التحكم الأمثل في تنمية هذا القطاع وجعله يحقق الاهداف المتوخاة.

وقال اننا نتطلع إلى الاستعانة بالرؤية الافريقية لمفاهيم النظام المعدني التي صادقت عليها الحكومات الإفريقية في فبراير 2009 في أديس ابابا خصوصا فيما يتعلق

- تسيير المداخيل من القطاع لمعدني ، نظم المعلومات الجيولوجية والمعدنية

- دعم القدرات المؤسسية والبشرية ، الإستغلال المعدني التقليدي والصغير- الحكامة الرشيدة للقطاع المعدني - البحث المعدني والتنمية

- المسائل البيئية والاجتماعية - تعتبئة الإستثمارات المعدنية وإنشاء البنى التحتية.

وعبر الامين العام عن شكر وتقدير الحكومة الموريتانية للشركاء في التنمية وخاصة التعاون الالماني على الدعم الذي قدمه لإعداد هذه الاستراتجية عبر مشروع دعم القطاع الاستخراجي في بلادنا.

واكد السيد هولمرت برناتير باسم التعاون الالماني على اهمية هذه الورشة التي ستساهم اكثر بالتحسيس بدور قطاع المعادن واهميته في التنمية الاقتصادية مجددا الاستعداد الدئم للتعاون الالماني في دعم القطاع المعدني في موريتانيا.
آخر تحديث : 21/02/2017 14:31:13

الشعب

آخر عدد : 11240

افتتاحيات

قمة الأمل المحقق
إنه لتاريخي بحق، ذلك القرار الذي اتخذه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بترحيبه بعقد

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية