نواكشوط ,  09/11/2016
نظم المكتب الوطني للاحصاء اليوم الاربعاء ورشة لعرض نتائج الدورة الخامسة من المسح العنقودي متعدد المؤشرات، الذي ينفذه المكتب في إطار البرنامج العالمي للمسوح العنقودية وبدعم فني ومالي من صندوق الأمم المتحدة للطفولة والوكالة الفرنسية للتنمية.

ويندرج تنفيذ هذا المسح ضمن سلسلة العمليات الإحصائية التي يقوم بها المكتب الوطني للاحصاء في إطار خطة عمل الإستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاء للفترة الممتدة من 2011-2015، التي مكنت من توفير البيانات اللازمة لإعداد ومتابعة وتقييم السياسات التنموية والخطط والبرامج القطاعية وإعداد قاعدة مرجعية لإستراتيجية النمو والرفاه المشترك.

وستمكن نتائج هذا المسح من وضع أسس مرجعية لقائمة الغايات والمؤشرات المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة.

وأوضح الامين العام لوزارة الاقتصاد والمالية السيد محمد ولد احمد عيده في كلمة بالمناسبة أن نتائج هذا المسح ستسمح بتوفيرالبيانات اللازمة لمتابعة وتقييم الخطط والبرامج المتعلقة بصحة الأمهات والأطفال التي تشكل مكونا رئيسيا من الاستراتيجية الوطنية لتنمية القطاع الصحي.

وبين أن هذا المسح شمل عينة عشوائية ذات تمثيل جهوي تتكون من إثني عشرألف أسرة موزعة على كافة الولايات تستهدف كافة النساء في سن الإنجاب والرجال في سن 15 الى 49 والأطفال دون سن الخامسة، وذلك باستخدام تقنية جمع البيانات بالألواح الالكترونية.

وقال الامين العام"إن نتائج هذا المسح ستمكن من توفير بيانات دقيقة وذات مصداقية على المستوى الجهوي بغرض توفير المعطيات للازمة لصياغة الخطط والبرامج الاقتصادية والاجتماعية الجهوية وتعزيز لامركزية التخطيط".

وبدورها أوضحت ممثلة اليونسيف السيدة لورا بيل ان المسح العنقودي متعدد المؤشرات هو برنامج عالمي تم اعداده من طرف اليونسيف، مبينة انه تم القيام ب 240 مسح في مائة دولة منذ اعتماد البنامج سنة 1995.

وأضافت أن هذه المسوح التي تجرى كل خمس سنوات تم تقليص مدتها الى ثلاث سنوات ابتداء من سنة 2010 بما يسمح للدول من متابعة مقاربة التقدم نحو الاهداف التنموية الوطنية والدولية.

وأوضحت أن المسوح في المجالات الاجتماعية تحتل مساحة كبيرة ومهمة للتخطيط والسياسات والبرامج التنموية.

وجرى انطلاق الورشة بحضور السيد الطالب ولد المحجوب المدير العام المساعد للمكتب الوطني للاحصاء.
آخر تحديث : 09/11/2016 17:01:19

الشعب

آخر عدد : 11551

العملات

18/09/2018 11:49
الشراءالبيع
الدولار35.5935.95
اليورو41.5141.92

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي