نواكشوط,  04/08/2016
خلد المعهد الوطني لامراض الكبد والفيروسات صباح اليوم الخميس بانواكشوط اليوم العالمي لمكافحة التهابات الكبد تحت شعار"القضاء على التهابي الكبد الفيروسي "بي" و" سي" في افق 2030".

وتميز تخليد هذا اليوم بتنظيم يوم تحسيسي لصالح القابلات والعاملين في مجال الصحة بهدف الحد من انتشارالمرض من خلال تلقيح الاطفال في 24 ساعة الاولى من الحياة ضد فيروس الكبد "ب"المزمن.

وياتي تخليد هذا اليوم لتكثيف الجهود الوطنية والدولية الرامية إلى القضاء على التهاب الكبد والوقاية منه وحث الشركاء والدول الاعضاء في منظمة الصحة العالمية على دعم الشروع في تعميم اول استراتيجية عالمية بشان التهاب الكبد للفترة2016-2021 والمعتمدة من طرف جمعية الصحة العالمية التاسعة والستين في

مايو 2016.

واوضح الامين العام لوزارة الصحة السيد احمد ولد اجه في كلمته بمناسبة انطلاق الفعاليات المخلدة لهذا اليوم انه في اطار التصدي لهذا الوباء الفتاك وعملا على تطبيق الاستراتيجيات الكفيلة بمواجهته والحد من آثاره الوخيمة على صحة المواطنين وتطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز عمل قطاع الصحة على ادخال التلقيح ضد فيروس الكبد الوبائي في البرنامج الموسع للتلقيح .

واضاف ان قطاع الصحة تكفل بتوفير ادوية التهابات الكبد المزمنة مجانا منذ عام 2011 مما خفض من المضاعفات المرضية للاشخاص المصابين، مضيفا انه تم في هذا الاطار انشاء المعهد الوطني لأمراض الكبد والفيروسات لتنسيق الجهود الوقائية والعلاجية للمرض .

وبدوره نبه مدير المعهد الوطني لامراض الكبد والفيروسات الدكتور عبد الله ولد اعمر إلى اهمية الدور المحوري الذي تطلع به القابلة في مجال مكافحة هذا الوباء الفتاك وهو الامر الذي حدا بالمعهد الى التركيز على دور القابلة في اطار التحسيس والوقاية والتلقيح والتكفل بشريحة الام والطفل انطلاقا من الارادة السياسية للسلطات العليا في البلاد.

واوضح ممثل منظمة الصحة العالمية في بلادنا الدكتور جان ابيير بابتيست انه على مستوى القارة الافريقية يصيب مرض الكبد الفيروسي من الفئة "بي" حوالى 100 مليون شخص وحسب التقديرات فان 19 مليون من البالغين في المنطقة يعانون من اصابة مزمنة بالكبد الفيروسي "سي".

وقال ان قادة العالم وضعوا على عواتقهم مهمة اتخاذ التدابير الكفيلة بالقضاء على هذا المرض في اطار برنامج التنمية المستدامة في افق 2030.

وجرى حفل الافتتاح بحضور الامينة العام لوزارة التجارة والصناعة والسياحة والامين العام لوزارة المياه والصرف الصحي.


آخر تحديث : 04/08/2016 14:44:37

الشعب

آخر عدد : 11570

العملات

15/10/2018 09:53
الشراءالبيع
الدولار35.6936.05
اليورو41.3041.71

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي