نواكشوط,  14/06/2016
تخلد موريتانيا اليوم الثلاثاء الموافق 14 يونيو، على غرار دول العالم، اليوم العالمي للمتبرعين بالدم وذلك تحت شعار: "الدم يربط بيننا جميعا".

ويسلط هذا اليوم الضوء على بعد المشاركة والترابط بين المتبرعين بالدم والمرضى، من أجل لفت الانتباه إلى الأدوار التي تضطلع بها نظم التبرع الطوعي في تشجيع الناس على رعاية بعضهم البعض وتعزيز تماسك المجتمع.

وفي هذه السنة، تسعى منظمة الصحة العالمية في تخليدها لهذا اليوم، إلى توعية الناس على نطاق أوسع بالحاجة إلى التبرع بالدم بانتظام وبدون مقابل، وتركيز الاهتمام على خدمات الدم باعتبارها خدمة مجتمعية، وأهمية المشاركة المجتمعية للوصول إلى إمدادات الدم الكافية والمأمونة والمستدامة.

وفي موريتانيا يضطلع عدد من الفاعلين بدور هام في العمل على تحقيق أهداف الحملة العالمية من أجل الحصول على إمدادات الدم اللازمة؛ عن طريق القيام بمجموعة من الأنشطة، على مدار العام وفي مناسبات متعددة، ترتكز على التوعية بأهمية التبرع بالدم وحث المواطنين على التبرع الطوعي.

وتعتبر الجمعية الموريتانية للمتبرعين بالدم إحدى الجمعيات غير الحكومية الناشطة في هذا الإطار؛ حيث تسعى منذ تأسيسها سنة 2005 إلى تحقيق جملة من الأهداف منها تشجيع التبرع بالدم بصورة طوعية بشكل دائم، ومقاومة كل أشكال المتاجرة بالدم ومشتقاته، كما تهدف للمشاركة في تلبية الحاجات من الدم عن طريق إقامة شراكة فاعلة مع المركز الوطني لنقل الدم.

ويساعد نقل الدم ومنتجاته على إنقاذ ملايين الأرواح كل عام، كما يساعد المرضى، الذين يعانون من حالات مرضية مهددة لحياتهم، على العيش لفترات أطول مع تحسين نوعية حياتهم، ويدعم الإجراءات الطبية والجراحية المعقدة، كما أن له دورا أساسيا في إنقاذ أرواح الأمهات وأثناء الكوارث.

وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الطلب لا يزال يفوق الإمدادات المتاحة في كثير من البلدان؛ حيث يوجد 62 بلدا فقط تعتمد فيها إمدادات الدم الوطنية على تبرعات الدم الطوعية والمجانية بنسبة تقارب 100%، فيما تعتمد بقية البلدان على وجود متبرعين من أفراد أسر المرضى أو على أشخاص يحصلون على مقابل من أجل تبرعهم بالدم.



آخر تحديث : 14/06/2016 12:49:48

الشعب

آخر عدد : 11593

العملات

15/11/2018 10:39
الشراءالبيع
الدولار36.3736.73
اليورو41.0041.41

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي