نواكشوط ,  09/06/2016
انطلقت صباح اليوم الخميس بانواكشوط الفعاليات المخلدة للاسبوع الوطني الثاني عشرللصحة الانجابية والحماية الاجتماعية تحت شعار"تباعد الولادات ضمان لرفاه الاسرة" ،منظم من طرف البرنامج الوطني للصحة الانجابية بوزارة الصحة بالتعاون مع عدد من الشركاء في المجال الصحي.

ويهدف تخليد هذا الاسبوع الى الحد من وفيات الامهات والاطفال حديثي الولادة بفعل التخطيط العائلي والولوج الى خدمات صحية نوعية.

واوضح الامين العام لوزارة الصحة السيد احمد ولد اجه في كلمة له بالمناسبة ان فعاليات الاسبوع الوطني الخاص بصحة الأم والطفل تشكل دليلا على ما يمنحه القطاع لهذه الشريحة الواسعة من المواطنين.

وأكد أن قطاع الصحة في موريتانيا قد وضع الصحة الانجابية في الاولويات المعبر عنها في الخطة الوطنية للتنمية الصحية 2012-2020.

واضاف ان قطاع الصحة امتثالا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبدالعزيز، يدرك جيدا ما تمثله الصحة الانجابية من تأثير في الصحة العامة لعموم المواطنين، وذلك ما تجلى في الاستراتيجيات المتبعة للنهوض بصحة الأم والطفل.

وأشار إلى أن انخفاض نسبة وفيات الأمهات وحديثي الولادة في السنوات الأخيرة جاء نتيجة لتلك الجهود المبذولة.

وقال الامين العام لوزارة الصحة ان البرنامج الوطني للصحة الانجابية يهدف إلى تحسين التغطية الصحية للأم والطفل وتوسيع دائرة الولوج إلى خدمات صحية نوعية.

وبين جهود البرنامج بتعميم التكلفة الجزافية للحمل والولادة لصالح النساء وخاصة الفئات الأكثر احتياجا، اضافة الى توسيع خدمات تنظيم الأسرة خاصة على مستوى المناطق الريفية وشبه الحضرية مما انعكس ايجابيا على صحة الأم والطفل.

وبدوره أوضح الدكتور زنات حيدر ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان أن حوالي امرأتين تموتان كل يوم في موريتانيا نتيجة تعقيدات ترتبط بالحمل والولادة.

واكد أن تباعد الولادات يمكن من الحد من وفيات الأمهات في حدود 30%، مضيفا أنه يمكن في هذا المجال الوصول إلى خدمات صحية أفضل بفضل ضغط ديمغرافي أقل حدة.

وقال إن التحكم في الخصوبة والتخطيط العائلي كاستراتيجية تنموية للحد من وفيات الأمهات أصبحت ضرورة قصوى لبلوغ أهداف التنمية المستدامة.

ويتميز الاسبوع الوطني للصحة الانجابية بتنظيم مجموعة من الانشطة التحسيسية حول صحة الام والطفل واهمية الكشوف الدورية اثناء الحمل واهمية تباعد الولادات وضرورة

الولادة في المنشآت الصحية واهمية الوقاية من انتقال فيروس نقص المنعة المكتسبة السيدا من الام الى الجنين .

جرى حفل الافتتاح بحضور المكلف بمهمة لدى وزير الصحة السيد احمد جدو ولد الزين والامين العام لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة السيد محمد محمود ولد سيدي يحي .
آخر تحديث : 09/06/2016 16:16:00

الشعب

آخر عدد : 11554

العملات

21/09/2018 10:13
الشراءالبيع
الدولار35.5435.90
اليورو41.6542.06

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي