صحة

بلادنا تخلد اليوم العالمي للممرضين

نواكشوط,  12/05/2016
خلدت الرابطة الوطنية للممرضين مساء اليوم الخميس في انواكشوط بالتعاون مع المركز الوطني لأمراض القلب اليوم العالمي للممرضين تحت شعار "من أجل أنظمة صحية أكثر مردودية، الجودة والأمان في علاجات أمراض القلب" بحضور روابط طبية من المغرب العربي.

ويهدف إحياء هذا اليوم إلى التحسيس بدور الممرض ومواكبته لتطورات التمريض سبيلا إلى النهوض بمهنة التمريض في بلادنا.

وأوضح الدكتور محمد الامين ولد أحمد مدير المصادر البشرية بوزارة الصحة في كلمته بالمناسبة أن السلطات العليا في البلاد تولي عناية خاصة للتمريض على مستوى التكوين والتأطير والعمل على تحسين الظروف المادية والمعنوية.

وأبرز في هذا الصدد أن إنشاء أربع مدارس للصحة العمومية إضافة إلى المدرسة الأم في نواكشوط يأتي ترجمة لإرادة الحكومة في خلق بنية صحية تغذي البلاد بالكوادر التمريضيةالتي يعتمد عليها في النهوض بقطاع الصحة، منوها باكتتاب ممرضين متخصصين في التخدير والقلب والجراحة والصيدلة وغيرها من التخصصات، مما يعكس سعي الحكومة الدؤوب إلى تعزيز المكاسب المتحصل عليها وطنيا وفي مجال النهوض بمهنة التمريض والرفع من مستوى الممرضين.

وأوضح رئيس الرابطة الوطنية للممرضين السيد عبد الرحمان ولد حمود بدوره أن تخليد هذا اليوم من طرف المنظومة الدولية متمثلة في المجلس العالمي للممرضين، ومنظمة الأمم المتحدة؛ ليعبر عن المكانة الهامةالتي يحتلها الممرض في المنظومة الصحية انطلاقا من الدور الذي يضطلعون به في مجال تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

وبين في هذا الصدد أن مهنة التمريض في بلادنا تعيش تحديات جسيمة داعيا إلى حل مختلف العراقيل التي تقف أمام مهنة التمريض في بلادنا، مؤكدا في الوقت نفسه إصرار الرابطة على العمل مع وزارة الصحة من أجل رفع هذه التحديات، ومطالبتها بالاكتتاب العاجل لكافة الممرضين غير الموظفين.

وأبرز السيد شيخنا ولد السخاوي رئيس السلك الوطني للمهن الصحية في كلمته أن قطاع التمريض يعاني من تحديات جمة تتطلب الوفاءالمهني والتفاني في العمل، مؤكدا ضرورة الالتزام بالأخلاق المهنية ونبذ المسلكيات التي تتنافى مع مهمة الممرض الإنسانية النبيلة.

وتميز اليوم العالمي للممرضين بتقديم عروض ونقاشات علميةفي مجال مهنة التمريض مع التركيزعلى دور الممرض الميداني في مركز امراض القلب .

جرى حفل الافتتاح بحضور البروفسير أحمد ولد اب مدير المركز الوطني لأمراض القلب، والدكتور حماه الله ولد الشيخ مدير مستشفى الشيخ زايد، والعديد من الفاعلين في المجال الصحي.
آخر تحديث : 12/05/2016 20:27:06