صحة

بلادنا تخلد العيد الدولي للقابلة 2016

نواكشوط,  05/05/2016
خلدت رابطة القابلات الموريتانيات زوال اليوم الخميس العيد الدولي للقابلة 2016 تحت شعار"الأم والمولود الجديد في قلب ممارسات القابلة" بالتعاون مع وزارة الصحة والشركاء.

ويهدف تخليد هذا اليوم الذي حددته منظمة الصحة العالمية ليكون مناسبة سنوية للتحسيس بأهمية القابلة ودورها في الحد من وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة.

وأوضح الأمين العام لوزارة الصحة السيد سيد احمد ولد اجه في كلمته بالمناسبة أن قطاعه بتوجيهات من رئيس الجمهوريةالسيد محمد ولد عبد العزيز وتطبيقا لبرنامج الوزير الأول المهندس يحيى ولد حدمين يدرك ما لصحة الأم والطفل من أهمية والدور الذي تلعبه القابلة في الحد من وفيات النساء والأطفال حديثي الولادة،الأمر الذي ساهم في فتح مركز استطباب تخصصي للام والطفل، إضافة إلى تجهيز مراكز الأمومة والطفولة في مختلف المنشآت بالمعدات اللازمة.

وأبرز الأمين العام لوزارة الصحة في هذا الصدد دور القابلة في المنظومة الصحية مثمنا جهودها لمساعدة الأمهات والأطفال ومتعهدا بتقديم الدعم اللازم لتمكينها من أداء مهامهاالنبيلة على أحسن وجه.

وبدورهاأوضحت رئيسة رابطة القابلات الموريتانيات السيدة فاطمة منت ملاي الدور الذي تلعبه القابلة في تحقيق استرتتيجيات قطاع الصحةالمتعلقة بخفض نسب وفيات الأمهات والمواليد الجدد والتي لا تزال مرتفعة مقارنة مع الدول الأخرى.

وأكدت رئيسة القابلات على ضرورة مضاعفة أعداد القابلات وتوزيعهن توزيعا محكما لتغطية حاجيات البلاد، من أجل ولوج كل امراة حامل أو في حالة ولادة استعجالية إلى خدمات قابلة ذات جودة عالية.

وأبرزت في هذا المجال متطلبات مهنة القابلة في بلادنا، والتي تتطلب طاقما متكاملا في مدارس التكوين وخاصة القابلات المدرسات مع مراعاة نظم تدريسية تراعي المستجدات العلمية في هذا المجال يتم تطبيقها على معدات حديثة مع الإشراف على هذه المؤسسات التعليمية للتأكد من مدى قدرتها على الأهداف المرجوة منها.

وأكدت ممثلة صندوق الأمم المتحدة الدكتورة سيسيل كمباورى زونكرانا على مواكبة منظمتها للجهود المقام بها في مجال الحد من وفيات الأمهات والأطفال في موريتانيا ومواكبة دعم مهنة القابلة والجمعية الموريتانية للقابلات.

ويتميز تخليد اليوم العالمي للقابلة بالعديد من الأنشطة من أهمها تنظيم يوم تفكيري حول وضعية القبالة في بلادنا للتحسيس والمعاينة المجانية للنساء في سن الإنجاب والأطفال في منطقة الترحيل والحي الساكن بدار النعيم.

وتميز الحفل كذلك بتقديم جوائز رمزية لبعض القابلات العاملات بالولايات الداخلية.

كما تم خلال هذه الفعاليات استلام الأمين العام لوزارة الصحة كمية من المعدات الطبية الخاصة بمدارس الصحة مقدمة من طرف صندوق الأمم المتحدة للسكان.

جرى حفل الافتتاح بحضور الأمين العام لوزارة المياه والصرف الصحي، والأمين العام لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة.

آخر تحديث : 05/05/2016 19:12:03