نواكشوط,  19/04/2016
مكنت جهود السلطات العمومية خلال السنوات الاخيرة في مجال الرفع من المستوى الصحي للمواطنين، من تحسين طرق وأساليب الفحص والعلاج بالمنشآت الصحية.

وتم في هذا الإطار، ترميم وبناء المزيد من المستشفيات والمراكز والنقاط الصحية على امتداد التراب الوطني، مع مراعاة المواصفات المتعارف عليها دوليا.

وتم توفير الكادر الطبي المتخصص والمدرب على أحدث التجهيزات الطبية، الأمر الذي انعكس إيجابا على محاربة الامراض والحد من الرفع الطبي إلى الخارج.

ومن بين البنى الصحية التي بدأت تجني ثمار جهود السلطات العمومية، مركز الاستطباب الوطني.

ويوضح مدير هذا المركز الدكتور آبو هارونا ديه، أن هذا المرفق الذي يعود إنشاؤه إلى سنة 1966، شهد خلال السنوات الأخيرة تطورات هامة؛ شملت ترميمه وتوسعته وإمداده بالتجهيزات الطبية الحديثة، إضافة إلى تكوين الكادر الطبي واكتتاب الأخصائيين في جميع التخصصات الطبية.

كما أصبح المركز يتوفر على مصلحة للتشريح المرضي (علم الخلايا والأنسجة)، وهي مصلحة لتشخيص الأمراض عن طريق فحص الخلايا والأنسجة، وهي بمثابة مختبر لتشخيص السرطانات وتحديد نوعيتها.

ويضيف مدير المركز أن تزويد هذه المصلحة بتجهيزات طبية حديثة؛ ساهم بنسبة 90%، في الحد من اللجوء لإرسال عينات إلى الخارج، مشيرا إلى أن العينات القليلة التي يتم إرسالها إلى الخارج، هي لمعرفة نوعية محددة من السرطان تحتاج إلى أدوية خاصة.

وأبرز الدكتور أن التطور الذي عرفه المركز، شمل كذلك طب العيون، اذ تتمتع المصلحة المعنية به اليوم بالكادر الطبي المتخصص والتجهيزات الحديثة الضرورية.

وقال إن هذه المصلحة تقوم فضلا عن المعاينات، بالتشخيص ووصف النظارات الطبية، وإجراء العمليات الجراحية عن طريق أجهزة الصدى، إضافة إلى العمليات التقليدية للعين.

وأوضح أنه خلال السنة الماضية، قام الأخصائيون بعلاج حالات من قرنية العين عن طريق الأشعة فوق البنفسجية وحقن العين.

وقال إن من أهم الأمراض التي تتم معالجتها، أمراض ضعف النظر عند البالغين والصغار بإعطائهم نظارات، أو إجراء عمليات في حالات عتامة العدسة (عمليات اطبيكه، عمليات الزرق أو ضعف العين) والأورام الحميدة والخبيثة بما فيها قلع العين.

وأضاف أن المصلحة تقوم كذلك بعمليات نزع الأورام لدى الأطفال بالتعاون مع المركز الوطني للانكولوجيا، مبينا أنه، في القريب العاجل، سيكون بالإمكان إجراء زرع القرنية والمشيمة في عيون المحتاجين بالتعاون مع بنك العيون ( فيجين شير) الموجود بالولايات المتحدة الامريكية؛ وهو ما سيساهم في الحد من الرفع إلى الخارج نهائيا.

وأضاف أن المصلحة، منذ السنة الماضية، تتعاون مع مستشفى "الوحدة" ببكين في جمهورية الصين الشعبية، الذي التزم بإرسال بعثات طبية بصفة دورية، وتأمين وجود طبيب وممرضة صينيين بشكل دائم في المصلحة.

وأوضح مدير مركز الاستطباب الوطني، أنه فيما يتعلق بمصلحة الجهاز الهضمي، تم اقتناء منظار خاص بالجهازين الهضمي والتنفسي.

وقال إن جناح الحالات المستعجلة حظي هو الآخر بنصيبه من هذا التطور، حيث تم ترميمه وتوسعته، ليشمل مختلف التخصصات الطبية، كما تم تزويده بجهاز للأشعة الرقمية يستخدم لفحص جميع أعضاء الجسم، وتجهيزات أخرى حديثة خاصة بفحوص المخبر و"اسكانير".

وحول جديد طب الأسنان بالمركز، قال الدكتور أبو هارونا ديه، إن هذه المصلحة تم تزويدها بأجهزة لتصنيع الأسنان وتركيبها.

وقال إن المختبر المركزي بمركز الاستطباب الوطني أصبح هو الآخر يمتلك أجهزة لفحوص الغدد والسرطانات وفحوص الفيروسات.

وأكد مدير المركز أنه بالنسبة لمصلحة الأشعة المركزية، فقد أصبحت تتوفر على جهاز اسكانير (التصوير الطبقي)، إضافة إلى جهاز التصوير المغناطيسي، وأجهزة التصوير الأيكوغرافي.

وبين أن مصلحة الأنف والأذن والحنجرة تم تزويدها بأربع وحدات مجهزة للاستشارات الخارجية.

وقال مدير المركز إن الجهود منصبة حاليا على توفير أحدث التجهيزات لمركز للكسور ومعالجة الحروق البليغة، اكتمل تشييده، وسيتم افتتاحه في الأيام القليلة القادمة.

وأوضح أن المركز يتوفر كذلك على شبكة معلوماتية ونظام معلوماتي استشفائي.

وكشف الدكتور أبو هارونا ديه، أن المركز يزاول به العمل 798 عاملا، وقد بلغت الإستشارات الطبيه فيه خلال سنة 2015، إلى 120973 استشارة.

وأضاف أن المعدل السنوي للحجز الطبي بالمركز، 11100 حالة حجز، وسجلت به سنة 2015، 4491 حالة ولادة، وأجريت 6340 عملية جراحية و98214 فحص مخبري مقابل 11521 في مجال الأشعة.

ورغم ما عرفه المركز من تحسن ملحوظ، فإن مديره العام يعتبر أن المزيد من الجهود يجب بذله لتمكين هذا المرفق الصحي من الاستجابة لتطلعات المواطنين.

وأوضح في هذا الإطار أنه من الضروري زيادة أفراد الطواقم الطبية المتخصصة بالمركز وتوسعته وزيادة غرف العمليات وقاعات الحجز الطبي، لتتناسب مع إقبال المواطنين على المركز.

آخر تحديث : 19/04/2016 15:43:39

الشعب

آخر عدد : 11593

العملات

19/11/2018 13:48
الشراءالبيع
الدولار36.3736.73
اليورو41.1041.51

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي